منتدى جريدة عيون مصر

مرحباً بك فى منتداك جريدة عيون مصر
نرجو التسجيل فى المنتدى لتتمكن من متابعة كل جديد

منتدى تابع لجريدة عيون مصر أكبر تجمع اخبارلا شبابى

المواضيع الأخيرة

» إنتحارى يفجر نفسه فى مسجد للشيعة ويقتل 30 شخص بالسعودية
الجمعة مايو 22, 2015 6:50 am من طرف Admin

» مطلوب مراسلين و محررين لجريدة عيون مصر
الخميس أكتوبر 16, 2014 5:55 pm من طرف Admin

» لو عاوز تشتغل صحفى
الثلاثاء مايو 13, 2014 1:44 pm من طرف Admin

» أهم الأسئلة الخاصة بمادة تكنولوجيا المعلومات و الاتصال ترم ثالث بكالوريوس الاعلام
السبت فبراير 01, 2014 5:40 pm من طرف khaled Fekry

» نشرة أخبار عيون مصر 2
السبت نوفمبر 23, 2013 1:13 pm من طرف Admin

» نشرة أخبار عيون مصر
السبت نوفمبر 23, 2013 12:57 pm من طرف Admin

» أهم العناوين لجريدة عيون مصر
الخميس نوفمبر 07, 2013 8:51 am من طرف Admin

» تدريبات وتطبيقات ( 1 )
السبت ديسمبر 15, 2012 12:39 pm من طرف rababfawzy

» المحاضرة الأولى فى مادة مقدمةفى الاتصال الجماهيرى باللغة الانجليزية
الخميس نوفمبر 29, 2012 2:37 pm من طرف سالم عطية

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    المحاضرة الأولى

    شاطر

    hamdy
    مدير مساعد
    مدير مساعد

    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 30/11/2010

    default المحاضرة الأولى

    مُساهمة من طرف hamdy في الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:09 am




    القائم بالتدريس
    أ.د : وليد فتح الله





    الجزء الأول
    أولا: نشأة الإذاعة المسموعة وتطورها وخصائصها :

     بداية الإذاعة الصوتية
     التخطيط الاذاعي
     الإذاعة المصرية
    ثانيا: أنظمة البث التليفزيوني :
     نشأة التليفزيون
     القنوات الفضائية
     مقدمة
     مراحل تطور الاتصال :
     ثورة الاتصال الأولي : الكلمة المنطوقة (في البداية إشارات وعلامات )
     ثورة الاتصال الثانية : الكتابة
     ثورة الاتصال الثالثة : الطباعة ( يوحنا جوتنبرج )
     ثورة الاتصال الرابعة : المخترعات الحديثة – تلغراف – راديو – سينما – تليفزيون
     ثورة الاتصال الخامسة : عصر الأقمار الصناعية والانترنت
     ملحوظة:
    هذه هي النقاط الأساسية في هذا الجزء من المنهج ، وللاستزادة يمكن الرجوع إلي الكتاب المقرر.





    أولا: نشأة الإذاعة المسموعة وتطورها وخصائصها :
     بداية الإذاعة الصوتية :
    • تعود إلي مخترع ايطالي اسمه جوجليمو ماركوني.
    • سجل ابتكاره في بريطانيا عام 1896 .
    • استفاد من تجارب من سبقوه من العلماء في الكهرباء والكهرومغناطيسية واللاسلكي .
    • نجح عام 1896 في إرسال واستقبال إشارة لاسلكية علي بعد مائة ياردة ، زادت بعد عام واحد إلي 34 ميلا .
    • أسهم الاختراع في إرسال رسائل لاسلكية تنقل الأخبار من مدينة إلي أخري / الاتصال بين القارة الأوربية والأمريكية.
    • استخدم لمعرفة اتجاه السفن / إرسال رسائل للسفن / استقبال إشارات الاستغاثة .
    • السفينة تيتانيك راح ضحيتها 1500 راكب / وتم إنقاذ 700 راكب بسبب استخدام الراديو.
     بدأ تشغيل الإذاعة الصوتية :
     أثناء تجارب إرسال الإشارات باللاسلكي / كانت هناك تجارب لإرسال الصوت عن طريق اللاسلكي .
     الإذاعة الصوتية لم تصبح حقيقة واقعة إلا عام 1920.
     مولد الإذاعة ارتبط في نظر الغالبية بقيام محطة KDKA كخدمة إذاعية في الولايات المتحدة عام 1920.
     انتشرت بسرعة في الولايات المتحدة ومنها انتقلت إلي أوروبا / بريطانيا أول دولة أوروبية / تم إنشاء شركة الإذاعة البريطانية عام 1922.
     الإذاعة في الوطن العربي :
    • بدأت في مصر عام 1925 .
    • محطات هواة تعتمد في التمويل علي الإعلانات التجارية.
    • تذيع باللغة العربية والانجليزية والفرنسية والايطالية للأجانب في مصر
    • تم إيقافها في 29مايو1934 لضعف إمكاناتها ومادتها.
    • بدأ البث الرسمي للإذاعة المصرية في 31مايو1934 وتولي تشغيلها شركة ماركوني التلغرافية اللاسلكية.
    • بدأت بالبرنامج العام والبرنامج الأوروبي ثم ركن السودان عام1947 .
    • بدأت بالبرنامج العام والبرنامج الأوروبي ثم ركن السودان عام.1947
    • منذ عام 1952كان الاهتمام بالإذاعة كواحدة من أدوات السياسة المصرية في الداخل والخارج.
    • عام 1953 بدأت صوت العرب البث لشعوب الوطن العربي لحثهم علي الثورة ضد الاستعمار.
    • في نفس العام بدأت الإذاعات الموجهة إلي شعوب العالم.
    • ثم تتابع ظهور الإذاعة في جميع أنحاء الوطن العربي .
    • مما عجل بتطور الإذاعة في الوطن العربي : حركات التحرر الوطني/مستلزمات التنمية/التطور السريع لتكنولوجيا الاتصال(بداية من الترانزستور) .
     أهمية الإذاعة كوسيلة اتصال جماهيرية :
     خصائص ومزايا الإذاعة :
     التغطية الجغرافية الواسعة للإرسال الإذاعي : مما يتيح الوصول إلي اكبر عدد ممكن من الجماهير.
     دور الإذاعة في خدمة العملية التعليمية : للوصول إلي أعداد كبيرة / تغطية مساحات شاسعة خاصة في الدول كبيرة الحجم ذات التضاريس المتباينة / الوصول للمناطق النائية حيث لا يوجد بنية للتعليم / مصر استخدمت الإذاعة كأداة تعليمية بنجاح:برامج تعليمية نظامية،محو أمية وتعليم كبار ، تعليم لغة عربية / الهند أيضا وبرامج نوادي الاستماع والمشاهدة /بريطانيا أيضا والجامعة المفتوحة أو جامعة الهواء.
     السبق الإخباري للإذاعة الصوتية.
     تخطي حاجزي الفقر والأمية.
     الإذاعة وسيلة إعلانية هامة.
     مصدر رئيسي للأخبار خاصة مع انتشار الأمية.
     جامعة مفتوحة علي الهواء بتنوع برامجها وأشكال تقديمها وأفكارها وعدم التقيد بزمان أو مكان.
     تخلق جوا نفسيا يتسم بالألفة.
     تعتمد علي ملكة الخيال لدي المستمع.
     تستخدم الموسيقي والمؤثرات الصوتية والتنغيمات اللغوية مما يزيد من التأثير وجذب الانتباه .
     الخصائص الحسية للإذاعة :مع المستمع في أي مكان أو زمان وبأي لغة / حجم متناهي الصغر/ تقضي علي الإحساس بالغربة.
     تنوعت في أهدافها /وجمهورها المستهدف/ومضمونها.
    سلبيات الإذاعة :
    • اتصال من طرف واحد : لا نعرف الجمهور المتلقي .
    • كانت الإذاعة تفتقر إلي رجع الصدى الفوري/ أيضا التعرض للتشويش.
    • التعرض لمنافسة شديدة : تزايد الخدمات الإذاعية / التليفزيون / القنوات الفضائية / الانترنت.
    • لمواجهة المنافسة اتجهت الإذاعة إلي إنشاء إذاعات متخصصة / بث إذاعات خاصة علي الانترنت.

    hamed

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010

    default رد: المحاضرة الأولى

    مُساهمة من طرف hamed في الجمعة ديسمبر 10, 2010 5:38 pm

    thanks king
    avatar
    دودى الحب
    عضو مبدع
    عضو مبدع

    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 06/02/2011
    العمر : 30

    default رد: المحاضرة الأولى

    مُساهمة من طرف دودى الحب في الأحد فبراير 06, 2011 11:46 pm

    الف الف

    شكر

    تم الحفظ


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    بحبـــــــك يامصـــــر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 11:07 am