منتدى جريدة عيون مصر

مرحباً بك فى منتداك جريدة عيون مصر
نرجو التسجيل فى المنتدى لتتمكن من متابعة كل جديد

منتدى تابع لجريدة عيون مصر أكبر تجمع اخبارلا شبابى

المواضيع الأخيرة

» إنتحارى يفجر نفسه فى مسجد للشيعة ويقتل 30 شخص بالسعودية
الجمعة مايو 22, 2015 6:50 am من طرف Admin

» مطلوب مراسلين و محررين لجريدة عيون مصر
الخميس أكتوبر 16, 2014 5:55 pm من طرف Admin

» لو عاوز تشتغل صحفى
الثلاثاء مايو 13, 2014 1:44 pm من طرف Admin

» أهم الأسئلة الخاصة بمادة تكنولوجيا المعلومات و الاتصال ترم ثالث بكالوريوس الاعلام
السبت فبراير 01, 2014 5:40 pm من طرف khaled Fekry

» نشرة أخبار عيون مصر 2
السبت نوفمبر 23, 2013 1:13 pm من طرف Admin

» نشرة أخبار عيون مصر
السبت نوفمبر 23, 2013 12:57 pm من طرف Admin

» أهم العناوين لجريدة عيون مصر
الخميس نوفمبر 07, 2013 8:51 am من طرف Admin

» تدريبات وتطبيقات ( 1 )
السبت ديسمبر 15, 2012 12:39 pm من طرف rababfawzy

» المحاضرة الأولى فى مادة مقدمةفى الاتصال الجماهيرى باللغة الانجليزية
الخميس نوفمبر 29, 2012 2:37 pm من طرف سالم عطية

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    تدريبات وتطبيقات ( 2 )

    شاطر

    hamdy
    مدير مساعد
    مدير مساعد

    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 30/11/2010

    نقاش تدريبات وتطبيقات ( 2 )

    مُساهمة من طرف hamdy في الجمعة يناير 07, 2011 9:51 am




    ضع علامة (√) أو (×) أمام العبارات التالية مع التعليق فى كلا الحالتين:
    1- يعتبر الإعلان من الظواهر الحديثة التى ارتبط ظهورها بظهور وسائل الإعلام.
    (العبارة خاطئة)
    يعتبر الإعلان ظاهرة قديمة قدم الانسان نفسه إذ بدأ فى صورة المناد الذي يعلن عن سلعته ولكن مع ظهور وسائل الإعلام اتخذ أشكالاً متعددة فأصبح لدينا إعلان تليفزيونى وإذاعى وإعلانات صحف وحالياً إعلان عبر الإنترنت.
    2- يهدف الإعلان تحقيق هدف واحد هو الترويج للشركة صاحبة الإعلان.
    (إجابة خاطئة)
    تتعدد أهداف الإعلان منها تمييز المنتج عن المنتجات المنافسة أو خلق صورة جيدة عن المنتج أو التذكير بسلعة قديمة موجودة فى السوق أو إقناع الوسطاء بشراء كمية كبيرة من منتج ما للاستفادة من موسم معين... وهكذا.
    3- الإعلان الصناعى هو أحد أنواع إعلانات المستهلك النهائى.
    (إجابة خاطئة)
    الإعلان الصناعى تابع لإعلانات قطاع الأعمال والمؤسسات والإعلان الصناعى هو الإعلان الموجه للأفراد الذين يستخدمون السلع فى صناعة منتجات أخرى.
    4- المزيج التسويقى يتضمن فى داخله المزيج الترويجى.
    (إجابة صحيحة)
    يتكون المزيج التسويقى من أربعة عناصر تبدأ كل منها بحرف الـP ولذلك يسمى الـ 4P’s.
    وتتمثل هذه العناصر الأربعة فى:
    المنتج Product
    التسعير Price
    التوزيع Place
    الترويج Promotion
    ومن ثم فالمزيج الترويجى جزء من المزيج التسويقى.



    5- الإدارة غير المركزية للإعلان تناسب الشركات كبيرة الحجم.
    (العبارة صحيحة)
    تنجح في الشركات الكبيرة التي تتعدد وتتنوع بها المنتجات فيتم تقسيم الشركة إلى أقسام كل قسم مختص بخط إنتاجي معين ويتولى هذا القسم العمل الإعلاني الخاص بهذه المنتجات.
    6- يزيد الإعلان من بدائل الخيارات أمام المستهلكين.
    (العبارة صحيحة)
    يتمثل أحد التأثيرات الجزئية للإعلان فى التأثير على المستهلكين:
    ويتمثل التأثير في زيادة الاختيارات أمامهم ووجود العديد من البدائل للمنتج الواحد مما يُمكَن المستهلك من اختيار المُنتَج المناسب وفقاً لاحتياجاته وإمكاناته.
    7- يؤدى الإعلان دائماً إلى زيادة الأسعار.
    (الإجابة خاطئة)
    يعمل الإعلان أحياناً على رفع تكلفة السلعة المعلن عنها و فى أحيان أخرى يؤدى إلى خفض الأسعار عن طريق أثره في زيادة المنافسة أو عن طريق اسهامه فى زيادة الإنتاج مما يقلل من تكلفة الوحدة المنتجة، وبالتالي انخفاض سعرها كما توجد بعض الصناعات التى لا يؤثر الإعلان على أسعارها لأنها تخضع للتنظيم الحكومي كالبترول والزراعة والمرافق العامة.
    اشرح العبارات التالية مدعماً إجابتك بالأمثلة العملية كلما أمكن:
    س1- فسر مفهوم الإعلان كعملية اتصالية.
    يجب أولاً تعريف الإعلان ثم شرحه كعملية اتصال.
    ” الإعلان عملية اتصال غير شخصي للمعلومات الخاصة بالسلع والخدمات والأفكار بقصد الإقناع من خلال وسائل يتم بثها من خلال قنوات ووسائل الإعلان المتنوعة وذلك في مقابل يدفعه معلن معروف ”.
    العملية الإعلانية تتكون من :
    1- المعلن ( شخص أو منظمة) ترغب في بيع منتج ما أو نشر فكرة للتأثير على الأفراد وقد يكون منظمة تهدف للربح أو غير هادفة إليه .
    2- يستأجر المعلن غالباً وكالة إعلانية متخصصة لتصميم رسائله الإعلانية واختيار الوسائل المناسبة للوصول للجمهور المستهدف .
    3- يتم تنفيذ الرسائل و يتم نقلها للجمهور بواسطة الوسائل الإعلانية التي يتم اختيارها.
    4- توجه هذه الرسائل لإحداث تأثير معين في الجمهور.
    5- يجب أن يتأكد المعلن من ردود فعل المستهلكين ومعرفة هل وصلت الرسالة إليهم أم لا وهل أحدثت التأثير المطلوب أم لا ويعرف ذلك برجع الصدى أو المعلومات المرتدة Feed back.









    س2: قارن بين الإعلان و البيع الشخصى
    أو قارن بين الإعلان و النشر
    أو قارن بين الإعلان و التسويق المباشر
    الفروق بين الإعلان وبين البيع الشخصي:
    1. البيع الشخصي اتصال مباشر وجهاً لوجه يحاول فيها البائع أن يُقنع المستهلك مباشرة بشراء منتج ما بينما الإعلان يستخدم وسيلة جماهيرية تصل لعدد كبير من المستهلكين.
    2. الإعلان يروج لمختلف السلع والخدمات (استقرابية ، معمرة، خاصة ) ، بينما يستخدم البيع الشخصي في عمليات البيع الضخمة كشراء السيارات والطائرات.
    3. رجع الصدي في حالة البيع الشخصي أعلي منه في حالة الإعلان فالتفاعل مباشرة وجهاً لوجه يعطي المرونة للبائع بحيث يعدل رسالته تبعاً لردود فعل المستهلك بينما يعتمد الإعلان علي التأثير المتراكم للحملات الإعلانية التي يتم تنفيذها.
    4. يعتبر البيع الشخصي أكثر تكلفة من الإعلان إذا ما نظرنا لتكلفة الرسالة الإعلانية الواحدة لكل مستهلك حيث يتعرض عدد كبير من المستهلكين للإعلان.



    الفرق بين الاعلان و البيع الشخصى
    البيع الشخصى الاعلان
    اتصال مباشر وجهاً لوجه يستخدم وسيلة جماهيرية
    يستخدم فى عمليات البيع الضخمة يروج لمختلف السلع و الخدمات
    يستدل على رجع الصدى بصورة فورية من خلال التفاعل المباشر لا يستدل عليه إلا من خلال البحوث
    اكثر تكلفة اقل نظرا لتعرض عدد كبير من المستهلكين للاعلان الواحد
    ومن خلال هذه الفروق يمكن تلخيص نقاط التميز الخاصة بكل شكل كالتالي:
    البيع الشخصى الاعلان
    قدرة اقناعية هائلة بينما يقتصر الاعلان على تحريك دوافع المستهلك للشراء . التكرار يثبت المنتج فى اذهان الجمهور .
    توفر رجع الصدى بصورة حالية . انتشار جغرافى و الوصول لعدد كبير من المستهلكين .
    استخدام مؤثرات معينة لكل فرد للتأثير عليه و لا يمكن ذلك فى الاعلان لأنه يوجه لعدد كبير . تكلفة وصول الاعلان للفرد الواحد اقل .

    الفرق بين الإعلان والنشر:
    1. يتحكم المعلن في رسالته الإعلانية من حيث المحتوي وتوقيت نشرها والوسائل الإعلانية التي سينشر بها لأن ذلك يتم بمقابل مادي بينما في حالة النشر يتم عرض وجهة نظر معينة أو تنظيم زيارة لمحرر في جريدة ويقوم بنقل انطباعاته عن الشركة وبالتالي ليس هناك تحكم في محتوي وزمان ما ينشر بعكس الإعلان مدفوع القيمة.
    2. تكرار الرسالة الإعلانية متاح للمعلن في نفس الوسيلة أو في وسائل أخري بينما يكون النشر مرة واحدة أو عد محدود من المرات وفي وسيلة نشر واحدة.
    3. مساحة الإعلان محدودة لا تكفي لذكر تفاصيل عديدة بينما يتميز النشر بكبر المساحة المخصصة لتقديم الأفكار أو كبر الوقت في حالة الوسائل المرئية والمسموعة.


    الفرق بين الاعلان و النشر
    الاعلان النشر
    التحكم فى المحتوي و توقيت النشر و اختيار الوسائل التى سينشر بها . لا يوجد تحكم فى محتوي و زمان ما ينشر .
    تكرار الرسالة الاعلانية متاح فى نفس الوسيلة او وسائل اخرى . يحدث النشر مرة واحدة او عدد محدود من المرات و فى وسيلة واحدة .
    مساحة الاعلان محدودة لا تكفى لذكر تفاصيل كثيرة . كبر المساحة المخصصة لتقديم الافكار .

    الفرق بين الإعلان والتسويق المباشر:
    التسويق المباشر هو الاتصال بالعملاء والمستهلكين من خلال عدة وسائل إعلانية ودعوتهم للإستجابة للرسالة الإعلانية عن طريق الهاتف أو البريد أو الإنترنت وطلب المنتج المعلن عنه وبذلك يصل المُنتَج لأماكن تواجد المستهلكين سواء في منزلهم أو في مكان عملهم دون التفاعل وجهاً لوجه مع رجل البيع أمثله عليه ( التسويق عبر التليفزيون أو عبر الإعلانات الصحفية أو الشراء عبر مواقع البيع بالإنترنت) .
    ويختلف الإعلان عن التسويق المباشر في النقاط التالية:
    1. يعتبر الهدف النهائي للإعلان عامة هو بيع المنتج المعلن عنه ولكن قد يكون ذلك فيما بعد حيث إنه أولاً يهدف إلي تكوين انطباع عن المنتج لدي المستهلك أو بناء مكانه أو رفع وعي بالعلامة التجارية بينما التسويق المباشر لبيع المنتج المعلن عنه وتحقيق أعلي معدل استجابة من الجمهور المستهدف.
    2. يتم من خلال أساليب التسويق المباشر (كإعلانات التسوق عبر التليفزيون أو عبر الإعلانات الصحفية أو عبر الإنترنت) بيع المنتجات حيث يتصل المستهلك بالمعلن سواء عبر الهاتف أو الإنترنت ويطلب منه شراء المُنتَج المعلن عنه أما في الإعلان فيقوم المستهلك بنفسه بالذهاب للمتجر الذي يبيع المنتجات التي يراها الفرد في الإعلانات.
    3. الرسالة الإعلانية في التسويق المباشر صريحة ومباشرة وتحتوي علي معلومات تفصيلية عن المنتج ومواصفاته مع تكرار نفس الرسالة الإعلانية داخل الإعلان مرة علي الأقل بينما الإعلان العادي قد تكون الرسالة فيه صريحة أو قد تحتوي علي أفكار تشويقية وأحياناً يلجأ مصمم الإعلان إلي استخدام بعض الرموز لربط المنتج بها دليلاً علي قوته ومتانته وقد يحتاج هنا المستهلك القليل من التفكير لإدراك الفكرة الإعلانية.
    الفرق بين الاعلان و التسويق المباشر
    الاعلان التسويق المباشر
    يعتبر الهدف النهائي للاعلان هو البـيع و لكن قد يكون ذلك فيما بعد حيث يهدف اولاً لتــكوين انطبــاع عن المنــتج أو بناء مكانـــة . يعتبر الهدف النهائي هو بيع المنتج المعلن عنه و تحقيق أعلى معدل استجابة من الجمهور المستهدف .
    يتم الشراء من خلال المتاجر بعد مشاهدة الاعلان . يتم الشراء من خلال الانترنت , عبر الهاتف .
    الرسالة الاعلانية قد تكون صريحة او تحتوى على افكار تشويقية أو رموز . الرسالة الاعلانية صريحة و مباشرة و تحتوى على تفاصيل عديدة مع تكرار هذه التفاصيل مرة واحدة على الاقل .
    س3- وضح كيف يرتبط الإعلان بالتسويق.
    ج3: الإعلان لا يعمل وحده لأنه عنصر واحد داخل العملية التسويقية التى تتكون من أربعة عناصر تعرف باسم المزيج التسويقي هى المنتج، السعر، التوزيع، الترويج ويعتبر الإعلان جزء من الترويج حيث يقدم معلومات عن مزايا المنتج ولكنه لا يستطع تحديد أى المواصفات التى تشبع احتياجات الأفراد أو أين سيوزع أو على أي أساس سيتم تسعيره فكلها قرارات يجب تحديدها قبل الإعلان عن أي شيء ولذلك فالتسويق يحدد الإطار الذي سيعمل فيه الإعلان.






    المزيج التسويقي

    المزيج الترويجى
    و يتضح من الرسم أن المزيج الترويجي جزء من المزيج التسويقي و يمكن هنا تشبيه المزيج التسويقى بمثابة الجد للترويج .
    س4: ما المقصود بالمنتج و ما علاقته بالإعلان؟

    1. المنتج وعلاقته بالإعلان:
    المنتج هو حزمة من المنافع والقيم الرمزية المصممة لإشباع احتياجات المستهلك الاجتماعية [ كالإنتماء للآخرين مورنيلا أشيك واحد في الشلة ]، النفسية [كالجمال، الرفاهية، مثل الإعلانات الخاصة بمستحضرات التجميل والسيارات]، الاقتصادية [تلك الإعلانات التي تركز علي السعر والتوفير مثل إعلانات مساحيق الغسيل].
    وأحد اسباب النجاح التسويقي هو إيجاد الإحتياجات التي لم يتم اشباعها والبحث عن طريقة مميزة لإشباعها مثال: ارتفاع نسبة السمنة ساعد في ظهور Diet Pepsi، Coka cola zero ، الحلوي بدون سكر Gum without sugar ... وهكذا.
    وتتضمن القرارات التسويقية الخاصة بالمنتج القرارات المتعلقة بوضع تصميم له، وتصميم الغلاف الخاص به، واختيار الأسم التجاري Brand name أو العلامة التجارية Brand mark ، وتقرير أنواع سياسات الضمان ومتابعة المنتج خلال دورة حياته وتقديم منتج جديد في السوق.
    تمييز المنتج Product differentiation :
    تسعي أي شركة لتمييز منتجها عن غيره من المنتجات لتكسب ميزة تنافسية من خلال التوجه إلي اشباع الأذواق المختلفة للمستهلكين والاختلافات بين المنتجات تأخذ أحد الأشكال التالية:
    (‌أ) الاختلافات الحسية:
    ويمكن ادراكها عن طريق الحواس وتظهر واضحة للمستهلك كالاختلاف في اللون، الشكل، الحجم...
    (‌ب) الاختلافات غير المرئية:
    اختلافات موجودة مادياً ولكنها غير مرئية للمستهلك كاختلاف بين ماركة تلفزيون وآخر في مخارج الصوت رغم أنهما متشابهان في الحجم والشكل.
    (‌ج) الاختلافات المستنتجة:
    وهي الاختلافات التي يتسبب في وجودها الإعلان والأنشطة الترويحية الأخري فعن طريق الإعلان يتم خلق قيمة مدركة لدي المستهلك ويكثر استخدام هذه الاستراتيجية في حالة المنتجات التي تختفي بينها الفروق المحسوسة مثال: يتشابه كل من لوكس وكاميه ويحاول الإعلان التركيز علي نضارة البشرة التي يسببها لوكس مثلاً بينما يركز كاميه علي الجمال وأنكِ ستكونين ملكة كل يوم..
    تغليف المنتج:
    نتيجة لزيادة درجة التنافس بين الماركات المختلفة أصبح من الضروري الاهتمام بتغليف المنتج والذي يؤدي أربع وظائف مهمة هي:
    1- حماية المنتج وحفظه.
    2- التعرف علي المنتج مثال سهولة التعرف علي كوكاكولا وبيبسي..
    3- الملاءمة حيث يبحث المستهلك والبائع عن السلع السهلة في التخزين والنقل والتي يمكن فتحها بسهولة.
    4- جذب المستهلك من خلال الحجم واللون والمادة المصنوع منها والشكل.
    وهنا يلعب الإعلان دوراً مهما في التركيز علي شكل المنتج وإبرازه بوضوح كما هو فى الواقع حتي يسهل التعرف عليه.
    مكانة المنتج:
    يلعب الإعلان دوراً مهماً في وضع المنتج في مكانة معينة في ذهن المستهلك حتي يبدو مختلفاً عن السلع المتشابهة الأخري كربط Sony بالجودة رغم ارتفاع سعره.
    دورة حياة المنتج:
    يمر المنتج بأربع مراحل هي التقديم، النمو، النضوج، ثم التدهور. ويعتمد الإعلان عن منتج ما علي موقعه داخل دورة حياته وفي أي مرحلة هو الآن.
    فمثلاً يركز الإعلان على المنتج الذي يقع في مرحلة التقديم للسوق علي تقديم معلومات عن مواصفات المنتج، كيفية استخدامه أو تنشيط الطلب الأولي كما يمكن توجيه بعض الإعلانات للموزعين أو البائعين لطلب المنتج وتشجيعهم علي تقديمه وعرضه للمستهلكين.
    أما الإعلان في مرحلة النمو فيركز علي نقاط التميز الخاصة بالمنتج لجعله مختلفاً عن المنافسين.
    أما في الإعلان في مرحلة النضج فيركز علي أيضاً استراتيجيات تميز السلعة والتذكير بها بصورة مستمرة ومحاولة إضافة مستهلكين جدد أو زيادة تكرار الشراء ,أما في مرحلة التدهور فيتعرض المنتج للإنهيار نتيجة لتغير رغبات المستهلكين وقد تترك الشركة المنتج للزمن ليموت أو قد تلجأ لبعض تعديلات في المنتج لتحد من فترة نضجه وهنا مهمة الإعلان هو تعريف الجمهور بهذه التعديلات.

    س5: اذكر المسئوليات المنوطة بمدير إدارة الإعلان لدى المعلن؟
    وظائف مدير إدارة الإعلان:
    1- التخطيط الإعلاني وتحديد الميزانية الإعلانية:
    أي بحث معلومات عن الجمهور المستهدف ووضع أهداف الحملة والكيفية لتحقيق هذه الأهداف من رسائل و نقلها عبر وسائل معينة وتحديد الميزانية لذلك.
    2- خلق و إنتاج الإعلانات:
    وقد يتم هنا الاعتماد على وكالة داخلية بالشركة ذاتها أو وكالة مستقلة..
    3- القيام بالأعمال الإدارية:
    كالتنظيم والإشراف والرقابة على أعمال الموظفين بإدارة الإعلان، موافقة الإدارة على الإعلانات ومتابعة أعمال الوكالة ومتطلباتها المالية..
    4- تنسيق الجهود الإعلانية:
    أي تنسيق الأنشطة الإعلانية مع باقي عناصر المزيج التسويقي الأخرى وباقي الإدارات الأخرى كالمالية والإنتاجية كتأكد إدارة الإنتاج من أن الدعاوي الإعلانية سليمة فيما يتعلق بخصائص المنتج.
    س6: كيف تقوم وكالة الإعلان بتقديم خدماتها للعميل؟
    إدارة العملاء Account Management :
    تعتبر هذه الوظيفة هي حلقة الربط بين الوكالة والعميل فمسئول العميل Account Executive وإن كان يعمل بالوكالة إلا أنه يعمل لمصلحة العميل فهو يقوم بدور مهم في تحديد أي أنواع البحوث مطلوب لدراسة المنتج و السوق و بنتائج البحث يبدأ فى التعاون مع رجال الوكالة في وضع الإستراتيجيات الإعلانية والخطة التفصيلية للحملة الإعلانية والميزانية وبمجرد موافقة العميل على الخطة يبدأ بتوجيه العمل نحو الوظيفة التالية وهي الخدمة الابتكارية.
    الخدمات الابتكارية Creative Services:
    وتشمل كتابة النصوص Copy Writing، الإخراج الفني، Art direction، الإنتاج المطبوع والإلكتروني، المخرج الابتكاري Creative Director هو الذي يُشرف على كل الأنشطة التي تدخل تحت هذه الوظيفة..
    - كاتب النصوص: يكتب كلام الرسائل الإعلانية.
    - المخرج الفني: المشرف على النواحي الإبداعية كالتصميمات، الصور والرسوم وشكل الكتابات التي تظهر في الإعلان.
    - القسم الفني: المسئول عن تصميم المواد المطبوعة أو وضع قصة مصورة للإعلان التليفزيوني Story board.
    - قسم الإنتاج: يشرف على عمليات إنتاج الإعلان المطبوع أو التليفزيوني.
    الخدمات التسويقية:
    ويقوم بتحديد الجمهور الذي سيوجه إليه الإعلان والإستراتيجية التي ستؤثر على هذا الجمهور والوسائل التي ستصل إليه بفاعلية أعلى وتشمل هذه الخدمات فرعين رئيسيين هما:
    1- البحــث:
    يقوم به متخصص في البحوث أو محلل للسوق حيث يدرس المستهلكين الحاليين والمرتقبين للسلعة والبحث عما يدفعهم للإقبال عليها لخلق إعلانات أكثر فعالية.
    2- الوسائل:
    وهو القسم الذي يتولى تخطيط وتنفيذ ومتابعة الجدولة الإعلانية للحملة في الوسائل المختلفة ويضم:
    Media Planner و مخطط الوسيلة أي الشخص المسئول عن تحديد أين و متى و بأي تكرار سيُذاع أو يُنشر الإعلان في وسيلة معينة.
    Media Buyer و هو المسئول عن شراء المساحات والأوقات الإعلانية من الوسائل المختلفة.
    Media Researcher و هو باحث يقوم بدراسة الوسائل الإعلانية المختلفة لتحديد مدى انتشارها ونوعية الجمهور الخاص بكل منها والخصائص المميزة لكل منها مما يسهم في تطوير الجدولة الإعلانية بشكل أكثر فعالية.
    س7: وضح التأثيرات الجزئية للإعلان على النواحى الاقتصادية .
    1- التأثير على المُنتَج و الوسيلة:
    - يؤثر الإعلان على المُنتَج حيث يصبح معروفاً لدى الجمهور المستهدف مما يسهم في زيادة المبيعات أو على الأقل تحسين اتجاهات السوق.
    - أما الوسيلة: يسهم عائد الإعلان في تغطية مصروفات الوسيلة على الأقل وربما يحقق لها أرباح تمكنها من تحسين خدماتها الإعلامية.

    2- التأثير على الشركة:
    ويتمثل في:
    1- إمكانية بيع المزيد من الأسهم نتيجة زيادة مبيعاتها بفعل الإعلان.
    2- تطوير قدرات الشركة وإنتاجها نتيجة للأرباح المتحققة الناتجة عن دخول مستهلكين جدد أو الحفاظ على المستهلكين الحاليين.
    3- التأثير على المنافسين:
    ويتمثل في شعور المنافسين بالتهديد لموقفهم التسويقي ويؤثر ذلك بدوره في تخفيض أسعارهم أو تطوير منتجاتهم أو الإعلان بدرجة أكبر.
    وبصفة عامة الإعلان يؤثر على نجاح أي شركة وهذا يسهم في ظهور العديد من المنافسين أو المقلدين لهذا المُنتَج مما يدفع الشركة الواحدة إلى زيادة إعلاناتها لخلق درجة عالية من الولاء لكل منتجاتها.
    4- التأثير على المستهلكين:
    ويتمثل التأثير في زيادة الاختيارات أمامهم ووجود العديد من البدائل للمنتج الواحد مما يُمكَن المستهلك من اختيار المُنتَج المناسب وفقاً لاحتياجاته وإمكاناته.
    5-التأثير على مجتمع الأعمال:
    إن نجاح مُنتَج معين لا يعود بالنفع على مُنتجِه فقط فهناك العاملون لدى المُنتِج وهناك الموردين الذين يحصلون على مكوناتهم من موردين آخرين، وبالتالي فإن هذا النجاح يعود بالفائدة على سلسلة طويلة من الموردين والموزعين والعاملين وبالتالي يعود بالنفع على بيئة العمل ككل.
    س8: اذكر أربعة من الانتقادات الموجهة للإعلان.
    1- اللغة والثقافة:
    ينتقد البعض الإعلان بأنه السبب في تدهور اللغة من خلال تحريفه للألفاظ والتشجيع على انتشار ألفاظ غريبة على لغتنا ولكن نرد على ذلك بأن الإعلان عند اختياره لألفاظ معينة أو عندما يستخدم العامية فيكون ذلك بغرض استخدام نفس لغة الجمهور أو التأكيد على معنى معين وليس هناك نية متعمدة لتحريف اللغة.
    2- التنميط:
    يتهم البعض الإعلان بأنه يضع الأفراد داخل إطار معين نظراً لانتمائهم لفئة معينة كالمرأة إما ربة منزل أو أداة بيعية جميلة أو أداة لإثارة الرغبة في الجنس الآخر كإعلانات العطور ومزيلات العرق ويرد البعض على هذا الانتقاد بأن الإعلان التليفزيوني لا يقدر في مدته الوجيزة (الـ30 ثانية) أن يضع الفرد في نمط معين ولكنه يكتفي بوضع إشارات نابعة من دوره النمطي في المجتمع.
    3- التأثير على وسائل الإعلام:
    يرى البعض أن اعتماد وسائل الإعلام على الإعلان كمصدر أساسي للدخل يفرض عليها ضغوطاً معينة من المعلنين كالتهديد بسحب إعلانات بيعية مما يقلل من مصداقية الوسيلة واستقلاليتها لدى الجمهور ومن ناحية أخرى فإن سعي الوسيلة لجذب مزيد من المعلنين قد يجعلها تقدم محتوى مبالغ فيه أو يشوه الحقيقة وذلك لرفع أرقام المبيعات مثال: كاستغلال الاتهام الموجه لهشام طلعت مصطفى واختلاق قصص ومبالغات لجذب المعلنين.
    4- إفساد الذوق:
    يوجه انتقاد دائم للإعلان بإنه يفسد الذوق من خلال الإعلان عن منتجات غير لائقة أو أن محتوي الإعلان نفسه غير لائق مثل استخدام الفتيات بطريقة غير لائقة ولابد هنا الإشارة: أن ما يبدو اليوم غير لائق مع تغير المجتمع يتحول لشيء عادي.


    حسن جلال
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 22/05/2011
    العمر : 51
    الموقع : المنتدي الإعلامي

    نقاش رد: تدريبات وتطبيقات ( 2 )

    مُساهمة من طرف حسن جلال في الخميس يونيو 09, 2011 11:19 pm

    اسئله مفيدة جدا

    حسن جلال
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 22/05/2011
    العمر : 51
    الموقع : المنتدي الإعلامي

    نقاش رد: تدريبات وتطبيقات ( 2 )

    مُساهمة من طرف حسن جلال في الخميس يونيو 09, 2011 11:19 pm

    الله ع الجمال

    حسن جلال
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 22/05/2011
    العمر : 51
    الموقع : المنتدي الإعلامي

    نقاش رد: تدريبات وتطبيقات ( 2 )

    مُساهمة من طرف حسن جلال في الخميس يونيو 09, 2011 11:20 pm

    [b][b][b][b][b][b][b][b][b][b]ياسلام علي روعة الأسلوب[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 7:46 am