منتدى جريدة عيون مصر

مرحباً بك فى منتداك جريدة عيون مصر
نرجو التسجيل فى المنتدى لتتمكن من متابعة كل جديد

منتدى تابع لجريدة عيون مصر أكبر تجمع اخبارلا شبابى

المواضيع الأخيرة

» إنتحارى يفجر نفسه فى مسجد للشيعة ويقتل 30 شخص بالسعودية
الجمعة مايو 22, 2015 6:50 am من طرف Admin

» مطلوب مراسلين و محررين لجريدة عيون مصر
الخميس أكتوبر 16, 2014 5:55 pm من طرف Admin

» لو عاوز تشتغل صحفى
الثلاثاء مايو 13, 2014 1:44 pm من طرف Admin

» أهم الأسئلة الخاصة بمادة تكنولوجيا المعلومات و الاتصال ترم ثالث بكالوريوس الاعلام
السبت فبراير 01, 2014 5:40 pm من طرف khaled Fekry

» نشرة أخبار عيون مصر 2
السبت نوفمبر 23, 2013 1:13 pm من طرف Admin

» نشرة أخبار عيون مصر
السبت نوفمبر 23, 2013 12:57 pm من طرف Admin

» أهم العناوين لجريدة عيون مصر
الخميس نوفمبر 07, 2013 8:51 am من طرف Admin

» تدريبات وتطبيقات ( 1 )
السبت ديسمبر 15, 2012 12:39 pm من طرف rababfawzy

» المحاضرة الأولى فى مادة مقدمةفى الاتصال الجماهيرى باللغة الانجليزية
الخميس نوفمبر 29, 2012 2:37 pm من طرف سالم عطية

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    تدريبات وتطبيقات ( 1 )

    شاطر

    hamdy
    مدير مساعد
    مدير مساعد

    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 30/11/2010

    نقاش تدريبات وتطبيقات ( 1 )

    مُساهمة من طرف hamdy في الجمعة يناير 07, 2011 9:41 am




    س1 : اشرح طبيعة الاعلان كعملية اتصال موضحاً خصائص عملية الاتصال الإعلانى ؟
     عملية الاتصال الاعلانى تتكون من :
    1. معلن .... المرسل أو القائم بالاتصال الاعلانى .
    2. جمهور المستهلكين ...... المستقبل .
    3. المعلومات والبيانات عن السلعة ..... الرسالة .
    4. وسائل الإعلان المستخدمة ..... وسائل الاتصال الإعلانى .
    5. التأثير ..... زيادة عدد الوحدات السلعية أو الخدمية المباعة .
     خصائص عملية الاتصال الإعلانى :
     التقديم العام :
    مقارنة بالبيع الشخصى نجد ان الرسائل البيعية الخاصة بالاتصال الإعلانى ذات طبيعة عامة وجماهيرية ولذلك فهى لا تخاطب المستهلك المستهدف فقط مما قد يدعم من موقف مستهلك السلعة بعد الشراء فضلاً عن أن تأكيد المضمون الدلالى الذى يصل للجمهور العام يعمل دائماً على تأكيد الصورة الذهنية المرغوبة للسلع .

     الانتشار :
     تتسم الاتصالات الاعلانية بأنها منتشرة فى كل مكان وفى جميع الأوقات الزمنية مما يتيح للمستهلك الوقت الكافى للتفكير فى اتخاذ القرارات الشرائية .
     كما تتيح الفرصة للبحث والمقارنة بين ماركة السلعة المعلن عنها والماركات المنافسة .
     وعن طريق تكرار عملية الاتصال الاعلانى يتعرف المستهلك على المزايا والفوائد الخاصة بكل الأصناف والماركات ويستطيع اتخاذ القرار الشرائى المناسب له .
     التوضيح أو التصوير المبالغ : يتم من خلال استخدام الموسيقى والعناصر الدرامية والمؤثرات الصوتية و التصميم الخلاق للرسائل الاعلانية بما تشتمل عليه من ألوان وصور وهو ما يوضح الى أى مدى تستطيع الاتصالات الاعلانية تقديم السلع بأسلوب يتسم بالمبالغة والتضخيم فى كثير من الاحيان ولذا نرى أهمية استخدام التصوير المبالغ فيه بعناية وبدرجة ملائمة فى اطار تدعيم الاعتبارات الاتصالية المستهدفة من الرسائل الإعلانية إذ أن المبالغة فى استخدام العناصر الإعلانية قد تحول المستهلك عن الأهداف الإقناعية والبيعية للاتصال الإعلانى .
     غير الشخصية :
     يتسم بأنه ذو طبيعة غير شخصية بالمقارنة بالبيع الشخصى وفى ضوء ذلك يفتقر الى رد الفعل أو الاستجابة المباشرة من جمهور المستهلكين فضلا عن أن المعلن لا يستطيع أن يحدد أى قطاع من الجمهور هو الذى يستقبل رسالته الإعلانية .
     ومن ناحية أخرى نجد أن الاتصالات الاعلانية لا تجبر المستهلك على الاستجابة للرسالة فضلاً عن عدم شعور المستهلك بالضغوط او الحرج اذ تسمح الرسائل للمستهلك بالتفكير والمقارنة بين البدائل السلعية المتاحة له .

     مدفوع الاجر :
     مضمون الرسائل الاعلانية المنشورة او المذاعة أو المعروضة مدفوع الاجر ويتم تحديد هذا الاجر وفقاً للوحدات النوعية الخاصة بكل وسيلة والمتفق عليها بين وسيله الاعلان والقائم بعملية الاتصال الاعلانى وتختلف القيمة المدفوعة فى هذه الوحدات من وسيلة إعلانية الى أخرى .

     س2 : اشرح السمات الخاصة بالأبواب الاعلانية الثابتة موضحاً اهم انواعها :
    o 1- إعلانات مجمعة كل مجموعة منها ترتبط بموضوع إعلانى واحد وباشتراك العديد من المعلنين .
    o 2-إعلانات غير منتظمة بالنسبة للمعلن الواحد باستثناء الأبواب التجارية وحتى هذه الابواب التجارية تقتصر الرسالة الاعلانية بها على مجرد الاخبار المختصرة لأهم البيانات فضلاً عن أنها لا تأخذ شكل الحملات الإعلانية المتكاملة .
    o 3- سيكولوجياً نجد أن القارئ عادة ما يبحث عنها اثناء تصفحه لصفحات الجريدة ولذلك تقوم الجرائد بتبويب وتصنيف هذه الاعلانات الى العديد من الأبواب الفرعية التى تضم كل منها إعلانات ذات صفة مشتركة .
    o 4- وحدة القياس فى هذه الإعلانات هى السطر .
     ملاحظــــــــــــــــــة :
    حساب عدد السطور هنا يتوقف على البنط المستخدم فى كتابة الاعلانات
     5- تعتمد هذه الإعلانات فى طريقة إخراجها على التوضيب .
     6- معظم هذه الإعلانات طارئة .
     7- نظراً لطبيعتها الخاصة فهى تناسب الجرائد وحدها دون الوسائل الاعلانية .
     8- تسدد قيمتها مقدماً قبل النشر .
     9- تتسم بأن لها طابعاً إخبارياً وإعلامياً هاماً وهو ما يضعها ضمن عوامل تفضيل او تمييز جريدة عن اخرى من وجهة نظر القراء وبالتالى فهى تساعد بشكل غير مباشر فى زيادة معدلات بيع الجريدة.
     أنواع الابواب الاعلانية الثابتة :
     1- الاعلانات المبوبة :
    تضم الاعلانات ذات الصفة التجارية مثل : للبيع – للايجار – للتمليك – للبدل – المناقصات المزايدات .
    كما تضم اعلانات الوظائف الخالية أو طلب العمل أو تنشر بها بعض الاحكام القضائية او الاعلانات التى يحتم القانون نشرها .
     2- اعلانات الادلة :
    وهى نوع من الاعلانات الخاصة ويطالعها القارئ بصفة دورية مثل : دليل السهرات الذى تنشر فيه أسماء افلام دور السينما والمسرحيات والملاهى والمطاعم والفنادق . ودليل الفيديو والكاسيت ودليل الصحة والجمال .
    3- إعلانات المجتمع :-
    وهي تتضمن الإعلانات السارة عن المجتمع " الزواج – الخطوبة – المواليد – التهاني بالمناصب والنجاح في الامتحانات أو الفوز في الانتخابات.وأخبار المحاضرات والندوات والمؤتمرات ومناقشة الرسائل الجامعية والأخبار الخاصة بالمكاتب المهنية المختلفة للأطباء والمحاميين والمحاسبيين.
    والأخبار تسميها " أخبار المجتمع " , والأهرام تسميها " الاجتماعيات " أما الجمهورية تسميها " المجتمع ".

    4) إعلانات الوفيات :-
    ومن أهم خصائصها سرعة النشر حتى تتزامن مع مراسم تشييع الجنازة ويتم إبلاغ هذه الإعلانات من مكاتب الجريدة أو الوكلاء فى المحافظات وموقعها فى الصفحة قبل الأخيرة عادة ويراعى تصميم وتنسيق وتجميع الإعلانات الواردة من مصادر متعددة عن حالة نعى واحدة أو مشاطرة واحدة فى ترتيب واحد .


    س 3 : اشرح خصائص الاعلان بالبريد المباشر موضحاً أهمية القائمة البريدية ؟
    هو اعلان شخصى ومباشر وموجه الى مستهلك محدد ومحتمل التعرف عليه . ويعد الاعلان بالبريد من اهم الوسائل المستخدمة فى كل من عمليتى البيع والإعلان على حد سواء .
     وغالباً ما يتم استخدام الاعلان بالبريد المباشر فى حالتين :-
     أولهما :
    عندما يكون الجمهور المستهدف جمهوراً خاصاً ومحدداً مثل تسويق الادوية والأجهزة الطبية للاطباء أو المراجع العلمية لأساتذة الجامعات فى تخصص معين او بيع منتجات خاصة بنوعية معينة من المستهلكين.
     اما الحالة الثانية :
    عندما يكون الجمهور مقيم فى منطقة محددة او ينتمى الى هيئة أو نقابة او نادى معين بحيث يسهل حصره وإعداد قائمة بالأسماء والعناوين الخاصة بكل فرد فيه .


     خصائص الإعلان بالبريد المباشر :-
    1- الانتقائية : أى امكانية توجيه الرسالة الإعلانية الى مفردات معينة بذاتها يستهدفها المعلن , ويتم ذلك حسب الاقليم أوالمنطقة الجغرافية او مستويات الدخول او السن والمهنة أو أى مناسبة ترويجية او بيعية تربط بين عدد محدود من الافراد يريد المعلن التأثير عليهم .
    2- الشخصية و المباشرة : إذ يمكن توجيه الرسالة بشكل شخصى ومباشر وسهولة المتابعة للمعلن واختيار المستهلك المناسب للموقف الترويجى أو التسويقى المناسب فضلاً عن مخاطبة المستهلك . بشكل فردى أو شخصى ويمكن اعداد وتصميم الرسالة واختيار الاوتار الاقناعية المؤثرة للمستهلكين الذين يستهدفهم المعلن .
    3- الاقتصادية : الاعلان بالبريد المباشر ينتقى عدداً محدوداً من المستهلكين ويوجه اليهم رسالتهم . أى أن المعلن هنا يدفع نفقات وصول الرسالة الى عدد المستهلكين المستهدفين فقط . بينما فى الوسائل الاخرى المعلن يدفع تكلفة اعلانية تصل الى عدد كبير من القراء والمستمعين كما فى الصحف والراديو والتليفزيون ومن بينهم بعض الجماهير غير المستهدفة.
    4- توفير قدر من المرونة : الرسالة هنا تتسم بالمرونة وليست لها محددات او مساحة محددة فى الجرائد أو وقت اعلانى معين كما فى الراديو و التليفزيون . وتتميز بامكانية التحكم فى طول او قصر المضمون ، فضلا عن مخاطبة مختلف الفئات بالأسلوب المناسب وباستخدام المضمون الاعلانى الملاءم لكل فئة منهم .
    5- المحافظة على السرية والخصوصية لسياسات المعلن : بحيث يمكن للمعلن التأثير على اتجاهات المستهلكين دون تأثير الشركات المنافسة ، فضلا عن دوره فى اختبار مدى سلامة سياسة تسويقية او ترويجية معينة . ومخاطبة الجمهور بشكل يحقق مصالحه الخاصة دون غيره.
    ب- القوائم البريدية :
    القائمة البريدية هى سجل يتضمن اسماء وعناوين العملاء المرتقبين وفقاً للاسم والنوع والسن والمهنة ومستوى الدخل والحالة الاجتماعية .
    ويلاحظ أن لكل قائمة بريدية الاستعمال الخاص بها . وتعتمد على العديد من المصادر من اهمها أدلة الشركات وأدلة التليفون والنقابات المهنية والجامعات .
    س 4 : اشرح وظائف الصور والرسوم فى الاعلان ؟
    1- جذب انتباه القراء الى الاعلان :
    ويتم ذلك بأسلوبين رئيسيين اولهما جذب انتباه جمهور القراء عموماً الى الاعلان وثانيهما جذب انتباه نوعية المستهلكين المرتقبين الى الاعلان .
    أ- جذب انتباه جمهور القراء عموماً الى الاعلان :
    تفيد الصور والرسوم فى تحقيق جذب انتباه القراء عموماً باتباع ما يلى :
     أهمية ادخال العنصر الانسانى حيث ان صور الناس وبعض الشخصيات المرتبطة بالسلعة تجذب الانتباه اكثر من صورة السلعة فقط .
     تصوير مظاهر التعبير الحركى المختلفة .
     دقة التعبير عن الانفعالات المختلفة التى تحدث فى الوجه. الشعور بالفرح والسعادة نتيجة استعمال السلعة . أو الحزن نتيجة عدم الاستخدام .
     تصوير بعض المعانى و المشاعر مثل الحب والحنان والارتباط الاسرى والمفاجأة وغيرها .
     الافادة من الاشارات الجسمية او الحركية والانفعالية المشتركة فى المجتمع وإبرازها فى الاعلان .
    ب- جذب انتباه نوعية المستهلكين المرتقبين :-
     استخدام الصور والرسوم الاعلانية المناسبة يساعد المعلن فى جذب انتباه فئة محددة من المستهلكين المستهدفين للسلعة المعلن عنها .
     وعند الاعلان عن كاميرات التصوير مثلا يريد المعلن جذب انتباه من يعملون فى مجال التصوير او هواه التصوير فقط . حيث إنهم اكثر القراء احتمالا لاستعمال هذه السلعة وبالتالى يتم استخدام الصور التى تثير اهتمامهم أى أن الصور والرسوم تستطيع أن تقوم بتحديد نوعية المستهلكين المرتقبين .
     و لكى تتحقق هذه الوظيفة يجب على المصمم ان يدعم علاقة الارتباط القوية بين الصور والرسوم والسلعة المعلن عنها بحيث تصبح ثابتة ودائمة . بحيث تصبح واضحة للقارئ لحظة رؤيته للاعلان فى الجريدة او المجلة .
    2- التعبير عن الافكار الإعلانية بسرعة وكفاءة
     تفيد الصور والرسوم فى توضيح الفكرة الاعلانية التى تمثل وجهة نظر المعلن والمستهلك بالطريقة التى تساعد فى توصيل هذه الفكرة اليه بسرعة وسهولة .
     مجرد اظهار ثلاجة كهربائية فى الاعلان يحقق النتيجة المرغوبة فى اقناع ربة المنزل بأهميتها وفائدتها . وبالتالى فإن إظهار الثلاجة فى ركن المطبخ وبين اثاثاته الحديثة يقدم تصويراً للخدمة التى تؤديها الثلاجة .
     ولكى يتحقق ذلك يتطلب من المصمم البساطة فى اختيار الصور والرسوم دون افتعال او مبالغة . ومن الاختبارات التى تحقق هذه الوظيفة عرض الاعلان على عدد من المشاهدين مع اخفاء الرسالة الاعلانية فى محاولة للتعرف على مدى تعبير الصور عن الافكار التى ترددها الرسالة الاعلانية
    3- اثارة اهتمام القارئ بمضمون الاعلان :
    تمثل الصور والرسوم بداية استجابة القارئ للاعلان . إذ تقود القارئ الى العنوان الرئيسى والعناوين الفرعية والنص الاعلانى . والصورة المبتكرة هى التى تجتذب انتباه القارئ وتدفعه الى قراءة الرسالة الاعلانية بعد اثارة اهتمامه واكتشاف التفاصيل الدقيقة الخاصة بالسلعة او الخدمة .
    4- اضفاء الواقعية والصدق على الاعلان :-
    يؤدى استخدام الصور والرسوم الى اضفاء عنصر الصدق على الاعلان وجعله اكثر قابلية للتصديق وخاصة فى حالة الصور الفوتوغرافية التى تتميز بقابليتها للتصديق عن اى عنصر اعلانى اخر . ويمكن مع فاعلية استخدام الصور والرسوم التقليل من بعض الانتقادات الاساسية التى توجه الى الاعلان بإنه يتسم بالمبالغة والمغالاة .


    س 5 : اشرح الوظائف الرئيسية للعناوين ؟
     اولا : جذب الانتباه الى الاعلان :
    ويتم ذلك من زاويتين هما :
    أ- جذب انتباه القراء عموماً الى الاعلان :
    يساعد العنوان فى تحقيق وإحداث تأثير سريع ومباشر على القراء وقد يؤدى هذه الوظيفة منفردا . فضلا عن اهمية العنوان فى احداث تأثيرا ديناميكياً على القارئ بحيث يستوقفه . إذ إن القارئ قد يكون مشغولاً عن قراءة الاعلانات بالموضوعات الاخرى و الوسيلة الوحيدة لجذب انتباه القارئ هو العنوان الذى يتم اختياره للاعلانات وتتوقف سرعة جذب الانتباه على مضمون العنوان وأسلوب تحريره .
    ب- جذب انتباه المستهلكين المحتملين :
     يقوم العنوان بجذب انتباه نوعية المستهلكين المحددين للسلعة المعلن عنها أى أن العنوان يجذب المجموعة المختارة من القراء المستهلكين عامة .و تعد الكلمات الخاصة من أهم الاشارات التى يعتمد عليها المصمم فى هذا المجال
     فضلاً عن أن المستهلك يختار الاعلانات التى تساعد فى اشباع حاجاته او تبرير المنافع التى يحصل عليها عند استخدام ماركة معينة .
     ويجب ان تكون العناوين محددة وألا تكون صيغة العنوان مجردة او غامضة او عامة او من الصيغ التى يمكن استخدمها فى اى اعلان .
     وحدد جون كابل مدير الاعلان فى إحدى الوكالات كلمات معينة لها قدرة على زيادة جذب الانتباه للاعلان وهى الاكثر تأثيراً .
     " والآن – جديد – اخيراً – مارأيك فى – كيف – الحب – الرغبة – النصح أى الامرين – التوصية – ماذا – هذا ..... الخ "
     ويلاحظ أن هذه الكلمات قد لا تصلح للتطبيق للقارئ المصرى والأمر يستلزم اجراء المزيد من الدراسات فى هذا المجال .
     ثانيا : احداث تأثير سريع ومباشر على القارئ :
    يحقق العنوان تأثير سريع ومباشر على القارئ ويقتصر العنوان على بعض المعلومات المهمة التى تساعد فى تتبعه للرسالة الاعلانية .
    ومن ثم تبرز اهمية وضوح الكلمات واختيارها بعناية . وفهمها السريع والمباشر والتأثير الاعمق . وتبرز اهمية العناوين للتعليق على الصور والرسوم التى يتضمنها الاعلان . أو تقديم مكافأة خاصة للقارئ .


     ثالثا : اثارة اهتمام القارئ :
     أى تركيز اهتمام القارئ على الفكرة الرئيسية للاعلان خاصة مع تزايد المنافسة من الاعلانات التحريرية المجاورة والمواد التحريرية الاخرى .
     والتركيز هنا لا يتم بالاختصار فقط فى الكلمات . بل يجب تلخيص الرسالة لتبدو مع التركيز اكثر وضوحاً فى العنوان . " العناوين توجز النص الاعلانى . ولكنها رسائل اعلانية كاملة " .
     ويلاحظ إن ابراز جوهر الرسالة البيعية فى العنوان يساعد فى اثارة اهتمام القراء بمضمون الاعلان والاستمرار فى قراءة النص الاعلانى .
     رابعاً : استمالة المستهلك المرتقب لقراءة النص الاعلانى :
    يؤدى العنوان إلى زيادة قراءة الفقرة الاولى من النص الاعلانى وتؤدى العناوين الفرعية الى مواصلة قراءة النص الاعلانى كله .
    و يقدم العنوان الاعلان للقارئ حتى يستمر فى قراءة النص الاعلانى إذ إن القراء يفحصون عناوين الاعلانات حتى يمكن تحديد هل سيقرأونها أم لا . ويجب اختيار كلمات العنوان التى تعطى القارئ دلالة على أن هناك شيئا مفيداً له اذا ما تم قراءته ، فضلا عن اهمية التنسيق بينهما فى تصميم واحد لاستمالة القارئ المرتقب من الاعلان .

    حسن جلال
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 22/05/2011
    العمر : 50
    الموقع : المنتدي الإعلامي

    نقاش رد: تدريبات وتطبيقات ( 1 )

    مُساهمة من طرف حسن جلال في الخميس يونيو 09, 2011 11:13 pm

    ممتاز

    حسن جلال
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 22/05/2011
    العمر : 50
    الموقع : المنتدي الإعلامي

    نقاش رد: تدريبات وتطبيقات ( 1 )

    مُساهمة من طرف حسن جلال في الخميس يونيو 09, 2011 11:13 pm

    شرح سلس وبسيط

    حسن جلال
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 22/05/2011
    العمر : 50
    الموقع : المنتدي الإعلامي

    نقاش رد: تدريبات وتطبيقات ( 1 )

    مُساهمة من طرف حسن جلال في الخميس يونيو 09, 2011 11:14 pm

    جميل الشرح

    حسن جلال
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 22/05/2011
    العمر : 50
    الموقع : المنتدي الإعلامي

    نقاش رد: تدريبات وتطبيقات ( 1 )

    مُساهمة من طرف حسن جلال في الخميس يونيو 09, 2011 11:14 pm

    علينا جميعا ان نستفيد

    حسن جلال
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 22/05/2011
    العمر : 50
    الموقع : المنتدي الإعلامي

    نقاش رد: تدريبات وتطبيقات ( 1 )

    مُساهمة من طرف حسن جلال في الخميس يونيو 09, 2011 11:15 pm

    يارب اجعله بفائده

    حسن جلال
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 22/05/2011
    العمر : 50
    الموقع : المنتدي الإعلامي

    نقاش رد: تدريبات وتطبيقات ( 1 )

    مُساهمة من طرف حسن جلال في الخميس يونيو 09, 2011 11:16 pm

    الله علي سلاسة الشرح والتبسيط

    حسن جلال
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 22/05/2011
    العمر : 50
    الموقع : المنتدي الإعلامي

    نقاش رد: تدريبات وتطبيقات ( 1 )

    مُساهمة من طرف حسن جلال في الخميس يونيو 09, 2011 11:17 pm

    الله علي السلوب الجميل في الشرح

    حسن جلال
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 22/05/2011
    العمر : 50
    الموقع : المنتدي الإعلامي

    نقاش رد: تدريبات وتطبيقات ( 1 )

    مُساهمة من طرف حسن جلال في الخميس يونيو 09, 2011 11:17 pm

    جدا رائع

    akrmabotaha

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 29/11/2011

    نقاش رد: تدريبات وتطبيقات ( 1 )

    مُساهمة من طرف akrmabotaha في الأربعاء ديسمبر 14, 2011 3:54 am

    السلام عليكم انا اكرم من فلسطين كليه اعلام ترم اول ممكن اعرف متي الامتحانات

    عابدين سليمان

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 04/12/2011

    نقاش رد: تدريبات وتطبيقات ( 1 )

    مُساهمة من طرف عابدين سليمان في الجمعة ديسمبر 16, 2011 10:58 pm

    لو حد يعرف يا جماعة المحذوف من المنهج للسنة الاولي اعلام عام
    عابدين سليمان

    سالم عطية

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 29/11/2012

    نقاش رد: تدريبات وتطبيقات ( 1 )

    مُساهمة من طرف سالم عطية في الخميس نوفمبر 29, 2012 12:22 pm

    شرح وافى وممتاز جزاك الله خيرا

    rababfawzy

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 01/12/2012

    نقاش عرض ممتاز

    مُساهمة من طرف rababfawzy في السبت ديسمبر 15, 2012 12:39 pm

    تسلم ايدك
    وياريت فعلا حد يدلنا على اخبار المحذوف من المناهج

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 6:10 pm