منتدى جريدة عيون مصر

مرحباً بك فى منتداك جريدة عيون مصر
نرجو التسجيل فى المنتدى لتتمكن من متابعة كل جديد

منتدى تابع لجريدة عيون مصر أكبر تجمع اخبارلا شبابى

المواضيع الأخيرة

» إنتحارى يفجر نفسه فى مسجد للشيعة ويقتل 30 شخص بالسعودية
الجمعة مايو 22, 2015 6:50 am من طرف Admin

» مطلوب مراسلين و محررين لجريدة عيون مصر
الخميس أكتوبر 16, 2014 5:55 pm من طرف Admin

» لو عاوز تشتغل صحفى
الثلاثاء مايو 13, 2014 1:44 pm من طرف Admin

» أهم الأسئلة الخاصة بمادة تكنولوجيا المعلومات و الاتصال ترم ثالث بكالوريوس الاعلام
السبت فبراير 01, 2014 5:40 pm من طرف khaled Fekry

» نشرة أخبار عيون مصر 2
السبت نوفمبر 23, 2013 1:13 pm من طرف Admin

» نشرة أخبار عيون مصر
السبت نوفمبر 23, 2013 12:57 pm من طرف Admin

» أهم العناوين لجريدة عيون مصر
الخميس نوفمبر 07, 2013 8:51 am من طرف Admin

» تدريبات وتطبيقات ( 1 )
السبت ديسمبر 15, 2012 12:39 pm من طرف rababfawzy

» المحاضرة الأولى فى مادة مقدمةفى الاتصال الجماهيرى باللغة الانجليزية
الخميس نوفمبر 29, 2012 2:37 pm من طرف سالم عطية

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    تدريبات وتطبيقات فى مادة الصحافة (1)

    شاطر

    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 72
    تاريخ التسجيل : 27/11/2010
    العمر : 45

    default تدريبات وتطبيقات فى مادة الصحافة (1)

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء فبراير 09, 2011 1:23 pm

    تطبيقات
    ضع علامة (صح) أو خطأ على العبارات التالية مع التعليل.

    1) تم اختراع الطباعة في منتصف القرن الثامن عشر.

    عبارة خاطئة لأن اختراع الطباعة الحديثة تم في منتصف القرن الخامس عشر عندما أتم يوهان جوتنبرج عام 1450م اختراعه للحروف المعدنية المتفرقة.
    2) عندما بدأت النظم السياسية الأولى في التكون دخلت البشرية في مرحلة الاتصال المسموع:

    عبارة خاطئة لأن الاتصال المسموع هو أول شكل من أشكال الاتصال في المجتمعات البشرية الأولى بينما دخلت البشرية في مرحلة الاتصال المخطوط أو المنسوخ مع تكون النظم السياسية الأولى التي احتاجت إلى هذا الشكل من الاتصال المخطوط وبعد اكتشاف الإنسان الكتابة لتمد نفوذها على مناطق جغرافية واسعة.
     لماذا لم يفي الكتاب المنسوخ باحتياجات المجتمعات البشرية في عصر النهضة الأوروبية والمرحلة التي تلتها؟
    لم يفي الكتاب المنسوخ باحتياجات المجتمعات البشرية منه لعدة أسباب:
    1- إن عملية النسخ كانت تتم يدوياً، وبالتالي فهي بطيئة للغاية وغير متطابقة من حيث الشكل.
    2- لهذا السبب كان الناسخون عاجزين عن إنتاج عدد كبير من النسخ.
    3- كانت النسخة من الكتاب تباع بثمن باهظ.
    4- لم يكن قادراً على اقتنائها سوى الأمراء والنبلاء والأثرياء.
    5- يعني ذلك أن الناتج الثقافي والعلمي من الكتاب المنسوخ ظل محصوراً في فئة بعينها وبعيداً عن الطبقات الشعبية.
     كيف توصل يوحنا جوتنبرج إلى صناعة السبيكة المثالية للحروف البارزة المتفرقة؟
    استخدم يوحنا جوتنبرج أولاً معدن الرصاص الرخيص الثمن لكي تكون عملية الطباعة اقتصادية ولوفرة هذا المعدن في ألمانيا في ذلك الوقت وكذلك تميزه بقدرته على الانصهار في درجة حرارة منخفضة نسبياً (327) درجة تقريباً ولأنه قابل للتشكيل بسهولة.
    ونظراً لاكتشافه أن معدن الرصاص يتأكسد أي يمتزج بالأكسجين الموجود في الهواء الجوي مما يسبب الصدأ والتآكل وهي مشكلة بالنسبة لحروف الطباعة فأضاف معدن القصدير بنسبة بسيطة وهو معدن لا يتأكسد.
    وعندما أراد أن يتلافى أخطاء التمدد بالحرارة والانكماش بالبرودة وهي خاصية كل المعادن أضاف معدن ثالث بنسبة ضئيلة وهو "الأنتيمون" بعد أن اكتشف أن هذا المعدن هو الوحيد الذي له خاصية التمدد العكسي أي يتمدد بالبرودة وينكمش بالحرارة وهكذا أصبحت السبيكة الثلاثية الناتجة مثالية من كل النواحي.

     قارن بين الطباعتين البارزة والغائرة من حيث:
    ‌أ- نوع المعدن المصنوع من السطح الطابع.
    ‌ب- دقة وكفاءة الطباعة.
    ‌أ) الطباعة البارزة التي توصل إليها يوحنا جوتنبرج في منتصف القرن الخامس عشر تستخدم سبيكة من الرصاص والقصدير والأنتيمون، لسبك حروف بارزة متفرقة وفي الطباعة الغائرة السطح الطابع في البداية كان من معدن النحاس الذي يتم الحفر عليه عن طريق إبرة من الصلب ثم تطور الحفر ليكون كيميائياً بواسطة أحماض بعد أن أمكن نقل الحروف المطلوب طبعها عن طريق التصوير الضوئي عام 1826 وبحلول 1890م تطورت هذه العملية لتصبح الأشكال الطباعية كلها شبكية.
    ‌ب) تستخدم الطباعة البارزة في طباعة النصوص بدقة وكفاءة أما الطباعة الغائرة تستخدم في طباعة الصور سواء بالأبيض والأسود أو بالألوان لذلك اقتصر استخدامها على إنتاج المطبوعات الفاخرة ولاسيما المجلات الأنيقة.
     ضع علامة () أو خطأ (X) مع التعليل.

    1) يعتبر اختراع الطباعة هو أعظم اختراع في تاريخ البشرية على الإطلاق
    عبارة صحيحة لأن الطباعة هي التي يسرت نشر الأبحاث والتجارب العلمية مما مهد الطريق أمام العلماء في مختلف المجالات لإتمام اختراعاتهم التي أسعدت البشرية كما أن الطباعة وفرت العلم والثقافة أمام جميع الأفراد حتى البسطاء والفقراء فانتشر التعليم وزادت الثقافة وأصبح الفكر الإنساني قابلاً للحفظ بعد أن كان شفهياً وأمكن نقل كنوز التراث من جيل إلى جيل ومن دولة لأخرى.
    2) مصر هي أول بلد عربي يعرف الطباعة:
    عبارة خاطئة والصحيح أن لبنان هو أول بلد عربي يعرف الطباعة وكانت بحروف سريانية في أول الأمر عندما طبع كتاب (مزامير قزحيا) عام 1610م، أما أو بلد عربي يعرف الطباعة بحروف عربية فكانت سوريا عندما أنشأ البطريرك (اثناسيوس دباس) مطبعة في مدينة حلب عام 1760 وطبع بها كتاب المزامير وكتباً أخرى ثم مصر إبان حملة بونابرت العسكرية عام 1798م أما إنشاء أول مطبعة في العالم العربي فكان في مصر وهي مطبعة بولاق عام 1819 الذي وضع أساسها محمد علي (باشا).


    3) الوقائع اليومية (أكتا دييرنا) ربما تكون أول صحيفة منسوخة في العالم.
    عبارة صحيحة فالثابت أن الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر أصدرها صحيفة منسوخة بشكل دوري.
    4) الصحافة المطبوعة بمعناها الحديث بدأت أول الأمر في فرنسا.
    عبارة غير صحيحة لأن الصحف المطبوعة بدأت أولاً في إيطاليا أواخر القرن السادس عشر ثم عرفتها بعد ذلك فرنسا وإنجلترا في أوائل القرن السابع عشر.
     اذكر باختصار خمسة فقط من عوامل نشأة الصحافة في أوروبا.
    1- ظهور بذرة الديمقراطية: فقد أسهمت نشأة الطبقة البرجوازية في أوروبا في تحرير العقول واتساع مجالات البحث وروح النقد وظهرت النظرية الحديثة التي تنص على أن الحكومة نظام وضعي لا ديني وساعد ذلك كله في ظهور الحاجة إلى الصحافة التي تنشر وتذيع مقولات وحركات مفكرين عظام مثل مونتسكيو وفوليتر وجان جاك روسو وغيرهم.
    2- تقدم التجارة: واكب ظهور الصحافة المرحلة التي تحولت فيها المجتمعات الأوروبية من النظام الإقطاعي إلى النظام الرأسمالي وظهور الطبقة البرجوازية واحتاجت المرحلة التجارية إلى أخبار التجارة والمال وتغيرات السوق حيث أن التاجر يهتم بالإطلاع على الجديد ومغرم بالوقوف على أخبار المنافسين وهو ما لا تستطيع النشرات الإخبارية المنسوخة أن تفي به.
    3- انتشار التعليم: وقد عمل انتشار التعليم في مختلف دول أوروبا على نشأة الصحف وتطورها استجابة لرغبات ومطالب الكثرة المتعلمة التي أفرزها نظام التعليم الأوروبي والتي وجدت في الصحف الجديدة زهيدة الثمن ضالتها المنشودة بعكس الكتاب مرتفع الثمن الذي لا يصدر بانتظام.
    4- تقدم المواصلات: أسهمت الاختراعات العلمية الحديثة في الفترة التي تلت عصر النهضة الأوروبية بقسط وافر في تقدم وسائل الاتصال وطرق المواصلات مما أعطى الصحافة دفعة إلى الأمام ومن أبرزها تطور السكك الحديدية والبواخر إلا أن أهم هذه التطورات كان إنشاء مرفق البريد الذي كان الأكثر ارتباطاً بالصحافة في جمع الأخبار وإرسالها للصحف أو في توزيع نسخ الصحيفة. ومن أبرز الاختراعات في هذا المجال أيضاً التلغراف عام (1845م) في أمريكا ثم التليفون بعد ذلك بسنوات.
    5- تطور تكنولوجيا الطباعة: الذي تبلور في صورة اختراعات طورت آلة الطباعة نفسها وأخرى اهتمت بتطوير آلات الجمع بالإضافة إلى النجاح في طباعة أول صورة فوتوغرافية في التاريخ عام 1880م.
    وكان تطور آلات الطبع متدرجاً من صنع أول آلة كابسة من الحديد في إنجترا عام 1798 إلى الآلة الطنبورية التي أسهمت في زيادة سرعة الطبع وحسنت نتيجته ثم إدارة آلة طابعة بالبخار في مطلع القرن التاسع عشر وبعد ذلك وفي منتصف القرن التاسع عشر ظهور فكرة الآلة الدوارة التي تحمل أيضاً سطح طابع على شكل اسطوانة وهو ما أسهم في زيادة سرعة الآلة.
    وعلى جانب آخر جاءت التحديثات في آلات جمع الحروف وكانت بدايتها اختراع (أوتمار مرجنتالر) الأمريكي أول آلة لجمع الحروف على شكل سطور متماسكة وهي آلة اللينوتيب وأمكن بها الإسراع في عملية الجمع التي كانت يدوية ثم توالى تطوير آلات الجمع كالإنترتيب والمونوتيب.
    وتمت طباعة أول صورة فوتوغرافية في التاريخ عندما ابتكر الأمريكي ستيفن هورجان عام 1880م طريقة الشبكية التي تجزئ الصورة إلى نقط سوداء وبيضاء.
     قارن بين تطور الصحافة في الولايات المتحدة وفرنسا؟

    • أولاً: النشأة:
    عرفت فرنسا الصحافة في أوائل القرن السابع عشر حيث قيل أن أقدم صحيفة في العالم كله هي التي صدرت في ستراسبورج عام 1609 بينما لم تعرف الولايات المتحدة الأمريكية الصحافة سوى في السنوات الأخيرة من القرن الـ17مع صدور ذي بابليك أوكيرنسيز 1690م.
    القرن الثامن عشر: تأثرت الصحافة الفرنسية في القرن الـ 18 بالقيود التي فرضتها الملكية واتسمت الفترة الأولى بفرار عدد من الصحفيين الأحرار إلى هولندا وظهور الصحف السرية في فرنسا ذاتها وإعراض القراء عن الصحف الرسمية كما شهد هذا القرن أحداث ثورة عام 1789 التي ألغت الرقابة على الصحافة وازدهرت معها الدوريات ليصبح عددها ما يقرب من 1350 نشرة دورية مع صدور قانون تنظيم الصحافة وهي فترة شهدت صدور صحف ليبرالية وصحف رأي أعقبتها فترة حكم نابليون التي شهدت تحديداً لعدد الصحف المصرح بها إلى 13 صحيفة ثم فترتي حكم لويس الثامن عشر، والملك (شارل العاشر) لتضيف قيوداً متزايدة على حرية الصحافة.
    وفي الولايات المتحدة الأمريكية اتسمت الفترة الأولى وحتى نهاية حرب الاستقلال في أمريكا عام 1783م بوجود صحف رغم عددها الذي وصل إلى 34 صحيفة منتظمة إلا أنها كانت صحفاً ضعيفة وفقيرة لم تستطع الوصول إلى مستوى الصحافة في أوروبا لطول الفترة التي يستغرقها عبور الأطلنطي وقلة الأخبار وتأخرها إلا أن أمريكا وبعد نهاية حرب الاستقلال بدأت في تأسيس صناعة للصحافة وازداد عدد الصحف ودعمها صدور الدستور في 17 سبتمبر 1791 بالتأكيد على حرية الصحافة.
    القرن التاسع عشر: شهد نهضة الصحافتين الفرنسية والأمريكية حيث إن فرنسا وبالأخص بعد ثورة يوليو 1830م شهدت حركة عمران وتصنيع ونهضة تعليمية وثورة صناعية ومناخ من الحرية كان له أثره على الصحافة في ازدياد عددها وتطور صناعتها واتساع الارتباط والاهتمام بها وشهد هذا القرن ظهور صحافة الجيب الحقيقية رخيصة الثمن وفيرة العدد على يد (إيميل جيراردان) الذي يعتبر مجدد الصحافة الفرنسية.
    وفي الولايات المتحدة الأمريكية يعد القرن التاسع عشر هو العصر الذهبي للصحافة مع حركة الإصلاح وانتشار التعليم والثورة التكنولوجية وتضاعف الهجرة إلى المدن وظهور الصحف الكبرى التي تهتم بالخبر وتأسيس صحف كبرى مثل نيويورك تايمز منذ عام 1850م وانطلاق موجة الصحف الشعبية رخيصة الثمن بعد نهاية الحرب الأهلية الأمريكية.
    وتميزت صحافة هذا القرن أيضاً بالتنافس بين كل من (جوزيف بوليتزر وراندولف هيرست) اللذان لهما فضل كبير في ظهور الاستثمارات الضخمة وظاهرة الاحتكار، وتميزت المرحلة التي سبقت مطلع القرن العشرين بتضاعف أعداد الصحف اليومية والأسبوعية واعتمادها على وكالات الأنباء الكبرى وظهور المحاكاة التي تتخذ من الصحف واسعة الانتشار مثلاً أعلى ومن أهم صحف نهاية القرن الـ 19 "وول ستريت جورنال" عام 1889م.
     ضع علامة () أو خطأ (X) أمام كل عبارة مما يلي مع التعليل.

    1) عندما صدور تصريح 28 فبراير 1922م رحبت به الصحف المصرية.

    هذه العبارة خطأ لأنه عندما صدر تصريح فبراير 1922م بعد مفاوضات طويلة مع الاحتلال البريطاني نص على الاعتراف بالاستقلال مع تحفظات أربعة رفضتها الصحف المصرية وتساوت في الرفض الصحف الوفدية وصحف الحزب الوطني على السواء فيما عدا الصحف المؤيدة للاحتلال وعلى رأسها صحيفة المقطم.
    2) الصحافة الوفدية تميزت بأنها غير رسمية:
    هذه العبارة صحيحة لأن هذه الصحف التي أيدت حزب الوفد في البداية لم يصدرها الحزب لتنطق باسمه ولكن أصدرها عدد من الأفراد الموالين له ولمبادئه وكرسوا صحفهم لخدمة هذه المبادئ ومن أهم هذه الصحف، الأهالي، كوكب الشرق، الجهاد، روز اليوسف.
    3) تميزت المرحلة من 1919 إلى 1922 برسوخ ظاهرة الصحافة الحزبية.
    هذه العبارة خاطئة لأن الفترة التي تبلورت فيها الصحف المؤيدة للأحزاب (الوفد والأحرار الدستوريين والحزب الوطني) كانت الفترة من صدور تصريح 28 فبراير حتى معاهدة 1936م.
    4) اتفقت مواقف الصحف الحزبية في التأييد لمعاهدة 1936م.
    عبارة خاطئة لأنه رغم اشتراك كل الأحزاب المصرية فيما عدا الحزب الوطني في المباحثات الخاصة بالمعاهدة فإن مواقف الصحف الحزبية من المعاهدة قد تباينت بين مؤيد ومعارض، حيث أيدتها الصحف الوفدية كصحيفة الجهاد واعتبرها الوفد "معاهدة الشرف والاستقلال" في حين أن السياسة الأسبوعية الصادرة عن حزب الأحرار الدستوريين هاجمت المعاهدة باعتبارها لا تحقق الاستقلال الكامل لمصر.
    5) استهلت ثورة يوليو 1952م عهدها بإلغاء النظام الحزبي.
    هذه العبارة صحيحة فقد بدأت الثورة في يناير 1953بحل الأحزاب السياسية وكانت النتيجة الطبيعية لهذا القرار توقف الصحف الحزبية عن الصدور بعد أن لم يعد لها مالك من الوجهة القانونية.



    6) ألغيت الرقابة على الصحف عام 1964 فتحررت الصحف من ضغوطها.
    هذه العبارة خاطئة لأن مع إلغاء الرقابة على الصحف عام 1964م استبدلت بها رقابة رئيس التحرير التي كانت أقوى وأشد مما أدى إلى تعرض بعض الصحفيين للبطش بسبب تجاوزهم ما هو مسموح بنشره فتم إبعاد فكري أباظة عن رئاسة دار الهلال.
    7) أحست الصحافة المصرية بشيء من الحرية والانتعاش بعد هزيمة يونيو 1967م.
    عبارة صحيحة لأن النظام السياسي سمح في تلك الفترة لبعض الصحفيين بتقديم نقد لمشكلات المجتمع كنوع من التنفيس عن المشاعر المكبوتة والغاضبة.
     تحدث عن الأوضاع السياسية السيئة التي تميزت بها الفترة من معاهدة 1936 حتى ثورة يوليو 1952م وأثرها على الصحافة.
    تميزت هذه الفترة بأوضاع سياسية سيئة أبرزها:
    1- استمرار الدور البريطاني في التدخل في المسائل المصرية.
    2- وقوف القصر ضد الحركة الوطنية.
    3- خروج عدد من قيادات الوفد التاريخية عنه وتأليفهم أحزاب منشقة عن الوفد.
    4- ظهور أحزاب الرفض السياسي والاجتماعي وتنظيماته مثل جمعية مصر الفتاة وجماعة الإخوان المسلمين والتنظيمات الشيوعية.
    وقد أثر استمرار التدخل البريطاني في الشئون المصرية ووقوف القصر ضد الحركة الوطنية في استمرار أوضاع الصراع بين الصحافة وتدخلات الاحتلال والقصر وأضيف إلى خريطة الصحافة المصرية في تلك الفترة صحف الهيئة السعدية والكتلة الوفدية وهي أحزاب انشقت عن الوفد ومن صحفها (الدستور) (بلادي) (الأساس) (الكتلة) كما كانت (أخبار اليوم) التي صدرت عام 1944 صحيفة غير رسمية لحزب الوفد.
    صدرت صحف عن أحزاب وتنظيمات الرفض السياسي والاجتماعي مثل (الصرخة) و(مصر الفتاة) و(الاشتراكية) لجمعية مصر الفتاة و(النذير) و(الدعوة) لجماعة الإخوان المسلمين.
    avatar
    دودى الحب
    عضو مبدع
    عضو مبدع

    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 06/02/2011
    العمر : 31

    default رد: تدريبات وتطبيقات فى مادة الصحافة (1)

    مُساهمة من طرف دودى الحب في الأربعاء فبراير 09, 2011 2:08 pm

    الله عليك ياكبير

    تم الحفظ

    والف شكر

    بنتظار الباقى

    خلينا ننجح بقى


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    بحبـــــــك يامصـــــر

    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 72
    تاريخ التسجيل : 27/11/2010
    العمر : 45

    default رد: تدريبات وتطبيقات فى مادة الصحافة (1)

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء فبراير 09, 2011 2:13 pm

    أنا والله أضمن لك نجيب الباقى
    لكن ننجح بقى دى مضمنهاش affraid


    _________________


    بلدى أحببتك يابلدى
    حبا فى الله وللابد
    فثراك الحر تراب أبى
    وسماك يزف صبا ولدى
    بلدى أحببتك يابلدى
    avatar
    دودى الحب
    عضو مبدع
    عضو مبدع

    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 06/02/2011
    العمر : 31

    default رد: تدريبات وتطبيقات فى مادة الصحافة (1)

    مُساهمة من طرف دودى الحب في الجمعة فبراير 11, 2011 9:18 pm

    لاا انشالله هننجح

    انا هغششكو ههههههههه

    تسلم


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    بحبـــــــك يامصـــــر

    حسن جلال
    عضو
    عضو

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 22/05/2011
    العمر : 51
    الموقع : المنتدي الإعلامي

    default رد: تدريبات وتطبيقات فى مادة الصحافة (1)

    مُساهمة من طرف حسن جلال في الخميس يونيو 09, 2011 11:00 pm

    اسئله مفيد جدا يارب النجاح للجميع انشاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 2:33 pm