منتدى جريدة عيون مصر

مرحباً بك فى منتداك جريدة عيون مصر
نرجو التسجيل فى المنتدى لتتمكن من متابعة كل جديد


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى جريدة عيون مصر

مرحباً بك فى منتداك جريدة عيون مصر
نرجو التسجيل فى المنتدى لتتمكن من متابعة كل جديد

منتدى جريدة عيون مصر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تابع لجريدة عيون مصر أكبر تجمع اخبارلا شبابى

المواضيع الأخيرة

» إنتحارى يفجر نفسه فى مسجد للشيعة ويقتل 30 شخص بالسعودية
أهم الاسئله فى مادة الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه ترم ثانى  Emptyالجمعة مايو 22, 2015 6:50 am من طرف Admin

» مطلوب مراسلين و محررين لجريدة عيون مصر
أهم الاسئله فى مادة الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه ترم ثانى  Emptyالخميس أكتوبر 16, 2014 5:55 pm من طرف Admin

» لو عاوز تشتغل صحفى
أهم الاسئله فى مادة الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه ترم ثانى  Emptyالثلاثاء مايو 13, 2014 1:44 pm من طرف Admin

» أهم الأسئلة الخاصة بمادة تكنولوجيا المعلومات و الاتصال ترم ثالث بكالوريوس الاعلام
أهم الاسئله فى مادة الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه ترم ثانى  Emptyالسبت فبراير 01, 2014 5:40 pm من طرف khaled Fekry

» نشرة أخبار عيون مصر 2
أهم الاسئله فى مادة الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه ترم ثانى  Emptyالسبت نوفمبر 23, 2013 1:13 pm من طرف Admin

» نشرة أخبار عيون مصر
أهم الاسئله فى مادة الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه ترم ثانى  Emptyالسبت نوفمبر 23, 2013 12:57 pm من طرف Admin

» أهم العناوين لجريدة عيون مصر
أهم الاسئله فى مادة الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه ترم ثانى  Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 8:51 am من طرف Admin

» تدريبات وتطبيقات ( 1 )
أهم الاسئله فى مادة الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه ترم ثانى  Emptyالسبت ديسمبر 15, 2012 12:39 pm من طرف rababfawzy

» المحاضرة الأولى فى مادة مقدمةفى الاتصال الجماهيرى باللغة الانجليزية
أهم الاسئله فى مادة الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه ترم ثانى  Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 2:37 pm من طرف سالم عطية

دخول

لقد نسيت كلمة السر


2 مشترك

    أهم الاسئله فى مادة الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه ترم ثانى

    avatar
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 72
    تاريخ التسجيل : 27/11/2010
    العمر : 51

    أهم الاسئله فى مادة الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه ترم ثانى  Empty أهم الاسئله فى مادة الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه ترم ثانى

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء أغسطس 10, 2011 2:13 pm

    أهم أســئــلــة الأخــبــار الإذاعـــيــة لــعـام 2011

    _____________________________________________________________________



    س1 : مــا الــمـقــصــود بــمـعـايـيـر الــقــيـمـة الإخــبــاريــة ؟

    الإجابة :

    _ لما كان من الصعوبة الإتفاق على تعريف واحد للخبر ، فما هى إذا ً المعايير التى يستخدمها الصحفيون فى تحديد تلك الأحداث التى تستحق النشر أو الإذاعة .. ويطلق عليها معايير القيمة الإخبارية ، ويمكن إجمالها كتالى :_

    { 1 } عنصر الجدة أو الحداثة :

    _ يقول الكاتب الفرنسى ( آندريه جيد ) فى تعريفه للصحافة بأنها : تشكل كل ما سيكون أقل إثارة للإهتمام غدا ً هو عليه اليوم ، وهو محق فى قوله هذا ، لأن التنافس شديد الضرورة بين وسائل الإعلام فى الحصول على أحدث الأنباء والإنفراد بها .

    _ ربما هذا العنصر الوحيد الذى يحظى بإجماع الدارسين والممارسين على حد سواء ، بإعتبار أن الأخبار سلعة سريعة التلف ، فإن الخبر مهما كان حجمه ، ومهما كانت هوية الأشخاص الذى يتناولهم ، فإنه يفقد أهميته بسرعة شديدة ، لأن إهتمام الناس بالحدث يقل بمجرد معرفتهم به ، ولا تعنى الجدة عدم متابعة الحدث خصوصا ً فى حالة ظهور تطورات جديدة ، وإن لم يكن ، بتقديم مزيد من التفاصيل عنه .


    { 2 } الـــتـــأثــيـــر :

    _ يعنى أنه كلما إهتمت قطاعات كبيرة من الجمهور بمضمون الخبر ، كلما زادت فرصته فى النشر ، فالخبر عن زيادة أسعار السلعة الأساسية يهم عدد أكبر من الأفراد ، عن خبر آخر ينشر .


    { 3 } الــشـهـــرة :

    _ هناك قول مأثور بأن الأسماء تصنع الأخبار ، وهو حقيقى من ناحية إقبال الجمهور الكبير على المشاهير من الشخصيات أو المؤسسات أو الدول .

    _ يرجع هذا الإقبال أولا ً إلى سهولة إقبال الناس على الأشخاص أو الجهات أو المؤسسات ، والسبب الثانى هو أن هؤلاء الأشخاص أو الجهات أو المؤسسات لها تأثير على مجرى الأحداث ، وهو تأثير أكبر بكثير مما نتوقعه من الأفراد العاديين غير المعروفين .
    { 4 } الــقـــرب :

    _ وليس القرب المقصود به القرب الجغرافى فقط ، ولكنه يمتد إلى القرب السيكولوجى والعاطفى ، فالمعروف أن الأفراد يهتمون بالأحداث التى تقع فى الدائرة المباشرة المحيطة بهم ، وكلما بعدت المسافة كلما قل الإهتمام .



    { 5 } الـــصـــراع :

    _ الصراع كما يمكن أن يكون بين أفراد ، فقد يتم بين المؤسسات أو الدول ، ويمكن أن يأخذ شكلا ً ماديا ً أو أية مظاهر أخرى مثل الإختلاف فى الرأى .

    _ الصراع إذا ً أنواعه متعددة ومستوياته متعددة ، ومن هذا المنظور يمكننا أن نعتبر التاريخ الإنسانى منذ بدء الخليقة حتى الآن عبارة عن سلسلة لا تنتهى من الصراعات .

    _ تتضمن أية قضية إخبارية شكلا ً أو آخر من الصراع ، حتى لو لم يكن منظورا ً ، ولكن بقليل من التحليل يمكن إكتشافه بسهولة ، فعندما يصدر قرار ببناء عدد من الوحدات السكنية لمحدودى الدخل ، فإن ذلك يتم بناءا ً على ضغوط الأفراد الذين يعانون من هذه المشكلة .

    _ والحروب أيضا ً تقع بسبب الصراعات سواء أكانت ( سياسية _ إقتصادية _ إيديولوجية ) بين الدول .




    { 6 } الــحـــالــيــــة :


    _ هى تختلف عن الجدة أو الحداثة إذا تتعلق بالأحداث التى تكون مجرى حديث الناس أو إهتماهم ، وقد تكون وسائل الإعلام نفسها هى التى أثارت أحد الموضوعات وأبرزته حتى أكتسب صفة الحالية ، وهذا يجرى فى حالتين محددتين :_

    الــحــالـة الأولـــى : فى أوقات الركود الإخبارى ، حين لا تكون هناك أحداث بارزة تشغل الناس ، ففى فترة الصيف بشكل خاص تكون الأحوال عادة هادئة إلى حد كبير لأنه موسم الأجازات حتى بالنسبة للحكومة ، ولذلك تلجأ وسائل الإعلام إلى خلق قضايا تشغل بها الرأى العام .

    الــحــالــة الـثـانـيـة : تلجأ فيها وسائل الإعلام إلى إفتعال قضية لشغل الناس ، وهى عندما ترى أن أحد أوجه الحياة الإجتماعية أو السياسية يستحق تغطية خاصة .. مثل قضية تكوين الأحزاب أو حرية الصحافة ، فتقوم بتكليف محرر أو أكثر لتغطية هذا الجانب ، ويتحول الأمر بعد قليل إلى حملة إعلامية تجتذب بقية وسائل الإعلام للمشاركة فيها بموضوعية .

    { 7 } الــغـــرابـــة :

    _ أى تلك الأحداث التى تخرج عن المألوف أو عن نطاق الخبرة اليومية المعتادة للأفراد ، ولا يمكن تفسير شهية الإتصال لهذا النوع من الأخبار إلا إنها إستجابة لدافع سيكولوجى من أفراد الجمهور ، ويمكن وصفه بأنه رغبة فى الإثارة الناتجة عن ركود وتكرار الأحداث والمشاهد اليومية .

    { 8 } عــمــلــيــة الإنــتــاج :

    _ تفرض عملية الإنتاج ضغوطا ًَ خاصة لإنجاز العمل فى وقت محدد ، ويقتضى ذلك بتحويل قدر كبير من نشاط الؤسسات الإعلامية إلى نشاط روتينى ، بغض النظر عن متطلبات الخلق والتجديد التى يفترض أنها من سمات العمل الإعلامى .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    س2 : كيف تؤثر متطلبات الإنتاج على عملية الإنتاج ؟

    الإجابة :

    _ تفرض عملية الإنتاج ضغوطا ًَ خاصة لإنجاز العمل فى وقت محدد ، ويقتضى ذلك بتحويل قدر كبير من نشاط الؤسسات الإعلامية إلى نشاط روتينى ، بغض النظر عن متطلبات الخلق والتجديد التى يفترض أنها من سمات العمل الإعلامى .

    _ وقد كتب ولتر ليبمان منذ وقت مبكر حول هذا الموضوع قائلا ً : أنه من الضرورى تقنين العمل ووضع تصورات مسبقة وإستخدام الأحكام الروتينية حتى يمكن تخفيف الضغوط المستمرة التى يتعرض لها رؤساء التحرير وتجنيبهم أخطار الإصابة بالإنهيار العصبى ، فلا يمكن إنجاز أى عمل على الإطلاق بدون وضع نظام دقيق وواضح لإنجاز العمل ، لأن ضمان نجاح أى منتج يتطلب إقتصاد الوقت والمجهود .



    عملية جمع الأخبار


    _ تتخذ عملية جمع الأخبار شكلا ً روتينيا ً عوضا ً عن البحث العشوائى لضمان تدقف قدر كاف ومتظم من المفردات لتلبية الإحتياجات الإخبارية للوسيلة الإعلامية .

    _ تشابه كافة الجهات الإعلامية حول توزيع المندوبين والمراسلين على الجهات التى تنتج كما ً معقولا ً من الأنباء بطريقة منتظمة وعلى رأسها الدوائر الحكومية ، ولذلك فإن تلك التشابهات تعرقل سير التقدم لمعظم وسائل الإعلام .. فضلا ً عن إختيار أنسب الحلول والإبتكارات لتغطية الحدث الإخبارى .


    _ ولذلك نؤدى ضرورة تحويل عملية جمع الاخبار إلى :

    1_ تفضيل الأنباء المباشرة ، أى تلك التى يتم إسنادها إلى مصدر رسمى ، أو تقارير تقوم على حضور المندوب بنفسه .

    2_ تفضيل المصادر التى تمتلك قدرا ً أكبر من السلطة ، فكلما إرتفع المركز الرسمى للمصدر ، كلما زادت قوة الخبر ومصداقيته .

    3_ تفضيل الموضوعات الحصرية حتى لو كانت ذات قيمة إخبارية متوسطة .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    س3 : ما هى أهم العوامل التى تؤدى إلى فشل نشرة الاخبار فى تقديم صورة فعلية للأحداث ؟

    س3 : يمكن للمؤرخين الإعتماد على الاخبار التى تنشرها وسائل الإعلام كمصدر دقيق وموثوق به يغطى كافة أحداث العصر . وضح ..

    الإجابة :


    _ هناك عدد من الأسباب العلمية وراء عدم تمثيل نشرات الأخبار للواقع تمثيلا ً حقيقيا ً ، وأن المؤسسات الإعلامية لا تعتمد تضليل الجمهور ، ولكن هناك عددا ً من القيود التى تساهم بدرجات مختلفة فى هذه الظاهرة ، وتلخيصها كالتالى :



    { 1 } زمــن الـنـــشــرة :

    _ قام الباحثون بتحديد زمن نشرات الأخبار فى الراديو بخمس عشرة دقيقة ، وفى التليفزيون بنصف ساعة لأن قدرة المشاهدين على التركيز والمتابعة محدودة للغاية ، كما أن هذه النشرات على الرغم من طبيعتها الخاصة ، فإنها كأى برنامج آخر يجب أن تلتزم بمدة محددة لا يجب تجاوزها على الإطلاق ، لذلك فإن عدد الأخبار التى تقدمها االنشرة محدود للغاية ...

    * فى التليفزيون لا يزيد عدد الأخبار عن 15 خبر .





    { 2 } الأحداث الفعلية مقابل الأحداث المعلنة :

    _ يتفق طلاب العلوم السياسية أن ما يعلن من أحداث لا يشكل إلا نسبة ضئيلة مما يحدث بالفعل ، بمعنى أنه يتم التكتم على ما يجرى وراء الكواليس ، وأن ما يعلن عنه المسئولون لا يشكل إلا جزءا ً ضئيلا ً من الحقيقة .

    * لا تقتصر هذه الظاهرة على الدول النامية وحدها ، ولكنها تمتد إلى جميع أنحاء العالم ، ففى بريطانيا لا يتم الإفراج عن الوثائق الرسمية إلا بعد ثلاثين عاما ً ، وفى الولايات المتحدة بعد خمس وعشرين عاما ً .


    { 3 } أسطورة الموضوعية :

    _ تنقل لنا وسائل الإعلام روايات مختلفة لنفس الحدث ، ويرجع ذلك إلى أن كل وسيلة منها تنقل الحدث من خلال منظورها الخاص ، يعنى ذلك بأن الجمهور يتلقى الحدث من خلال رؤية الصحفى أو المراسل ، فلكل واحد منهم موقف أو رأى مختلف فى هذه الأحداث .

    _ وترتبط الموضوعية بقيمة أخرى وهى التوازن ، أى تقديم الرأى والرأى الآخر ، فغالبا ً ما يتم تقديم وجهة النظر التى تتبناها المحطة أو المراسل بشكل قوى ومؤثر ، بينما تقدم وجهة النظر المخالفة بشكل قوى وأقل إقناعا ً .


    { 4 } الوقت والمـسـاحـة :

    _ من المعروف أن الزمن المتاح للإعلاميين لإعداد الأخبار محدود للغاية ، فهناك مواعيد نهائية يجب الإلتزام بها لتقديم الأخبار ، حتى يمكن إجراء عمليات إعادة التحرير والمونتاج لتصبح صالحة للإذاعة .

    _ هذا الزمن القصير لا يسمح للإعلامى بجمع معلومات كافية عن الأحداث ، وهى معلومات ضرورية وأساسية لكى يصبح الخبر مفهوما ً .

    _ تقدم الاخبار على شكل مسطح على حساب الدلالة الحقيقية للأحداث ، مثلا ً وصول القضية الفلسطينية إلى طريق مسدود هو تعنت هنية ، بمعنى أنه يتم تقديم الأحداث على أنها نتيجة قرارات لأفراد ، وهو أمر مخالف للحقيقة تماما ً .






    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    س4 : مـــا الــفــرق بين الــسـيـاســة الإعــلامــية و الــســيـاســة الــتــحــريــريــــة ؟
    ( هام جدا ً جدا ً جدا ً )

    الإجابة :


    { 1 } الــســيــاســة الإعـــلامـــيــة :

    _ هى تلك المعايير التى يضعها النظام المجتمعى ككل لما هو مسموح به وما هو غير مسموح به ، فتلك السياسة هى التى تضع الخطوط الحمراء للعاملين فى مجال الإعلام ، فكما يؤثر النظام المجتمعى فى تشكيل النظام الإعلامى نفسه ، فإنه يؤثر فى السياسة الإعلامية التى توضع لتنظيم العمل الإعلامى .

    _ وهناك مفهوم خاطئ لدى العامة بأن وزير الإعلام يتدخل فى كل صغيرة وكبيرة من العمل الإعلامى ، وأن توجيهاته أو أوامره تمثل جوهر وأساس السياسة الإعلامية .


    الــمــقــصــود بـالـــنــظــام الــمــجــتــمــعــى ؟

    _ هو تلك البيئة السياسية والإقتصادية والإجتماعية فى أى مجتمع ، فالبيئة السياسية هى التى تحدد مقدار الحرية المسموح بها لوسائل الإعلام ، وهى تلك التى تصدر القوانين الخاصة بتنظيم العمل الصحفى ، وكذلك العقوبات التى تفرض على الخارجين عن هذه القوانين .




    _ على إننا نعنى بالسياسة الإعلامية الإطار الأوسع والأشمل ، والذى تتدخل فى تحديده البيئة السياسية والإقتصادية والثقافية بنفس الدرجة التى تتدخل فيه لتحديد طبيعة النظام الإعلامى نفسه .

    _ وتتشكل السياسة الإعلامية بناءا ً على تفاعل قوى فى المجتمعات المختلفة ، ولا يتم التعبير عنها فى الغالب فى شكل وثيقة مكتوبة ، أما مواثيق الشرف الإعلامية فهى جزء متمم أو مكمل لها .

    _ ويكتسب الإعلاميون معرفتهم بهذه السياسة من خلال عملية التنشئة الإجتماعية التى يرون بها من خلال عملهم وإحتكاكهم برؤسائهم وأقرانهم .



    { 2 } الــســيــاســـة الــتــحــريــريــة :

    _ المقصود بها التوجه الأساسى لكل مؤسسة إعلامية وطريقة معالجتها وتقديمها للأخبار والمواد الغعلامية الأخرى ، فكل مؤسسة تسعى لبناء صورة خاصة بها والعمل على بناء شخصيتها المستقلة والمتميزة عن المؤسسات الأخرى .

    _ فى مجال الصحف القومية مثلا ، فإن الأهرام تختلف عن الأخبار أو غيرها ، سواء من ناحية الشكل العام ، أو طريقة تحريرها ، على الرغم من أنها جميعا ً تتناول نفس الموضوعات أو الأحداث .




    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    س5 : إشرح بإختصار دور كل فرد فى فريق الأخبار ؟


    الإجابة :

    { 1 } مدير الأخبار :

    _ هو الشخص المسئول عن إعداد نشرة الأخبار ، وبالتالى لابد أن يكون لديه الخبرة الواسعة بعمليات جمع وصياغة وتحرير وتقديم الأنباء بالمحطة الإذاعية ، كذلك لابد أن يتمتع بمهارات إدارية فى التعامل مع المندوبين والمحررين ومقدمى النشرات و المنتجين والمخرجين والفنيين الذين يساهمون فى إنتاج النشرة الإخبارية .

    * يقوم بتزويد المندوبين بالأفكار التى يمكن معالجتها فى النشرات الإخبارية * .



    { 2 } محرر توزيع المهام الإذاعية :

    _ لعل أفضل وصف يمكن إطلاقه على محرر توزيع المهام الإذاعية هو رئيس أركان عمليات الأخبار ، لأن مسئوليته هو إتخاذ القرارات العاجلة بالنيابة أو بالتنسيق مع مدير الأخبار ، مثل توزيع المهام اليومية على المندوبين وأطقم التصوير ، والتأكد من جودة الصوت والراديو .



    { 3 } المنتجون :

    _المنتج : هو المسئول المباشر عن محتوى النشرة الإخبارية بالتليفزيون ، وهذه الوظيفة تكون قاصرة على محطات تليفزيونية كبيرة الحجم ومتسعة السوق ، حيث يكون كل منتج مسئول عن تقديم نشرة إخبارية محلية يومية .

    * يعمل بالشبكة الإخباري حوالى 10 منتجين ، وكل منهم مسئول عن تغطية جغرافية معينة *

    المنتجون أنواع :

    1 _ مـنـتـج مـنـفـذ .
    2_ مـنـتـج نـشــرة .
    3_ مـنـتـج ميدانى .



    { 4 } المندوبون :

    _ هو أساس الخدمة الإخبارية بالإذاعة ، سواء راديو أو تليفزيون ، والمندوب الجيد هو الذى يكون لديه القدرة على تجميع الاخبار ، وتقديمها إلى المستمع أو المشاهد وفق فهمه الخاص على الهواء مباشرة ً .


    { 5 } كـُتـاب النصوص الإخبارية :

    _ هو كاتب الأخبار الإذاعية ، ولابد أن يتوافر فيه القدرة على تحويل أفكار الخبر أو القصة الإخبارية إلى شئ ملموس من خلال الإستماع أو الإستماع والمشاهدة معا ً ، كما يستخدم أسلوب التخاطب الذى يعتمد على إختيار الكلمات البسيطة ، والواضحة للمعنى .


    { 6 } الـمـحـررون :

    _ هو أشبه بكاتب النصوص الإخبارية ، ولكن يكون شاغلا ً بأحدى الصحف ، وغالبا ً ما يكون بصحفى أو كاتب صحفى ، يقوم بتحرير النصوص الإخبارية .


    { 7 } الـمـخـرجـون :

    _ يتولى تنفيذ الجانب التقنى للنشرة ، فهو الشخص المسئول عن بث النشرة على الهواء مباشرة ، فعند بداية عرض الأخبار يصبح المخرج هو المسئول الأخير عن الشكل النهائى للنشرة ، ويلتقى المخرج المشورة من المنتجين والمحررين للنشرات ، إلا أنه لابد أن يتأكد من الإتفاق على الإشارات المستخدمة أثناء العرض ، كما إنه يقود فريق العمل الخاص بالنشرة .

    { 8 } قارئ النشرة / المذيع :

    _ وهو الشخص الذى يقوم بعرض النشرة ( الأخبار ) على الهواء مباشرة للمشاهدين من الجمهور المتابع للنشرة .


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    س6 : وضح الإعتبارات الواجب مراعتها عند كتابة الإخبار الإذاعية ؟

    الإجابة :

    { 1 } الــدقـــة :

    _يجب أن يتوخى الكاتب الإذاعى الدقة وعدم الكذب عند كتابة الأخبار الإذاعية ، فبداية من المندوب الإذاعى الذى يجمع الأخبار لابد أن يحسن تقدير المصادر التى يستعين بها ، ويتحقق أكبر قدر من الدقة عندما يحرص المندوب الإذاعى على إستخدام أسلوب الملاحظة المباشرة عند جمع الاخبار بدلا ً من الغعتماد على الإشاعات أو تحصيل المعلومات الغير أساسية .

    { 2 } الــتـوازن و الــعــدالــة :

    _ يجب على المندوب أو الكاتب إفساح المجال لمختلف الآراء للتعبير عن نفسها ، والتوازن لا يتحقق من حلال عنصر الوقت ، وإنما يتحقق بعنصر الــعـدالـــة ، ويشمل :_

    أ _ العدالة تقتضى إكتمال المعلومات .
    ب _ العدالة تقتضى وثاقة الصلة بالمضمون .
    ج _ العدالة تقتضى الأمانة بنشر الخبر .
    د_ العدالة تقتضى الحيادية فالخبر .


    { 3 } الـمـوضـوعـية :

    _ يمكن أن يوصف عد تحقيق التوازن والعدالة بأنه فشل فى تحقيق الموضوعية ، وكثيرا ً ما تفسر الموضوعية على إنها عكس الذاتية ، ويتم تقييم الأخبار وفقا ً لذلك ، وإن كان هذا غير صحيح لأن قرار إستخدام الموضوعية هو قرار ذاتى فى الأساس ، وحتى الموضوعية تقتصر على ملاحظة الحقائق فقط .

    _و الخبر لابد أن يعالج بموضوعية ، وبدون أحكام مسبقة من جانب المندوب أو الكاتب ، وكان على قارئ الصيحفة أن يصل إلى نتائجه وحده ، وبالطبع كان ذلك صعب التحقيق لأن الصحيفة لم تكن تقدم للقارئ الخلفية او التفاصيل اللازمة لفهم الخبر على أساس ان إعطاء تلك الخلفية يعتبر رأى تحريرى ...


    س7 : مــا الـفرق بـين الـتعليق و الـتـحلـيـل الإخـبـارى ؟

    الإجابة :

    الـــتــعــلــيــق الإخـــبــارى

    _ يقصد بالتعليق إضفاء كمال المعنى على الاخبار ، والتعليق هو دعوة إلى رأى ، وخير الدعوات ما كان مقنعا ً والإقناع وليد قوة المنطق لذلك يتصف المعلق بالخبرة الواسعة ، والثقافة المتنوعة ، والرأى الممحص ، والمنطق القوى يفترض فى كاتب التعليق الإذاعى ، ويجب أن تتوافر به الشروط التالية :

    1_ أن يكون واسع الإطلاع على الشئون العامة مثل كاتب الإفتتاحية فى الصحيفة .
    2_ أن يكون دائم الإتصال بالأخبار سواء عن طريق التعرض لوسائل الإعلام أو من خلال مصادره وإتصالاته الشخصية .
    3_ أن يتسم بشخصية مقبولة .

    ومن ناحية أخرى لابد أن يراعى عن الكتابة ، التالى :

    1_ أن يظهر الخبر الرئيسى فى مكان قريب من البداية .
    2_ أن تكون بداية كتابته بداية جذابة تستحوذ على إهتمامات الجماهير .
    3_ أن يركز التعليق على تقديم الحقائق والوقائع ، وليس الأسلوب الإنشائى الإنفعالى .
    4_ يجب أن يستغرق التعليق الوقت المخصص له بدون زيادة أو نقص .
    5_ يجب إعادة التركيز على الفكرة الأساسية فى السطور الأخيرة من التعليق .



    الــتــحــلــيــل الإخـــبــارى

    _ هو شرح للخبر ومقابلته بالأخبار الأخرى المتعلقة بنفس الموضوع أو القضية ، سواء كانت متوافقة معه أو معارضة له ، ويستعرض المحلل الأنباء الخاصة بموضوع معين بعد ترتيبها بحيث يسهل على المستمع المقارنة والإستنتاج المنطقى ، فهدف المحلل هو أن يشرح ويفسر ويبسط الخبر بدون أن ينحاز إلى رأى أو إتجاة معين .


    " من الصعب أن يصل المحلل إلى هذا الحياد التام عند تقديم التحليل " .






    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    س8 : وضح مفهوم الـمجـلات الإخــبــارية ، وأنواعــهـا ؟

    الإجابة :

    _ تعد مجلة الراديو من الأشكال البرامجية الحديثة التى ظهرت فى أوائل الستينيات ، وهى تتضمن أنواع مختلفة من المواد الإذاعية مثل : الأخبار _ الحـوار _ المناقشات _ الدراما _ الموسيقى _ الرياضة ، كل ذلك يقدم خلال فترة ممتدة يتراوح زمنها من 15 : 30 دقيقة ، وهذا الشكل يلائم المستمع الذى يصغى بإذن واحدة بينما يقوم بأداء أى نشاط آخر .

    _ وأهم ما يميز المجلة الإذاعية شكلها وتكوينها ، ونقدها اللاذع ، وتعبيرها الصريح عن مختلف الآراء ، ولذلك تعمل المجلة عن إدخال الحيوية على الأشكال الأخرى التى تستخدمها كما تتضمن نقل الأخبار السريعة السهلة التى لا تحتاج بالضرورة إلى الصفاء الذهنى الكامل من جانب المسمتع ، ويتم ذلك بتوزيع محتواها الإخبارى على فترة زمنية طويلة يتخللها الموسيقى مما يؤدى إلى متابعتها من عدد كبير من المستمعين الفعليين والمحتملين ، وبالتالى تزداد نسبة الإستماع لهذه النوعية من البرامج .


    أنواع المجلات الإذاعية

    1_ المجلات الإخبارية : تستهدف تقديم الاخبار الحالية بأشكال مختلفة ، تتضمن الخبر والتعليق والتحليل والحوار والمناقشة والإبراز والتوثيق ، وكذلك تقارير الأحداث الجارية .

    مثل : المجلة الزراعية ... المجلة السياسية ... المجلة الرياضية ... وغيرها .. .

    ............................................................................................


    2_ المجلات المتخصصة : هى التى تخاطب فئة محدودة من الجمهور .

    مثل : المرأة ... الشباب ... الأطفال ... وتقدم فى الوقت المناسب للفئة التى تخاطبها .

    ............................................................................................


    3_ المجلة المنوعة : هى التى تقدم الموضوعات المتنوعة ، وتهدف إلى الترفيه ، وتتوجه لكل فئات المستمعين ، ولا تلتزم بشكل محدد ، وإنما تعتمد على التنويع بهدف إثراء الجانب الترفيهى لدى المستمعين .
    تنظيم فقرات المجلة الإذاعية

    _ يحتاج وضع الفقرات داخل المجلة إلى عناية شديدة ، وعادة ما تبدأ المجلة بفقرة سريعة جذابة حتى تستحوذ على إهتمامات المستمعين ، وبعد ذلك يتم توزيع الفقرات الجادة والفقرات الخفيفة بين ثنايا المجلة .

    _ وفى المجلات الطويلة : يتم إستخدام الموسيقى ، إما كمحتوى داخل البرنامج أو كحلقة ربط بين الفقرات ، ويمكن إستخدام الأجزاء الكلامية كفقرات الربط كلما قلت الحاجة إلى إستخدام الموسيقى كعنصر للربط ، كذلك يجب أن يكون هناك تنوع فى أشكال الفقرات ، بحيث لا يتم عرض فقرتين متشابهتين .



    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    س9 : تحدث عن سمات المجتمع العربى ( النامى ) ؟ هام جدا 2011

    الإجابة :

    1_ تحظى بسيطرة قوية من جانب الحكومة إذا كانت خاصة أو حكومية .
    2_ نظام الحكم نظام شامل فيجب السيطرة على وسائل الإعلام لعدم تغيير الرأى العام .
    3_ عدم وجود إستراتيجية ثابتة لكل حاكم ، فكل حاكم له السياسة الخاصة به ، فمثلا ً كل وزير له سياسته الخاصة به بعكس المجتمع الغربى الذى يتماشى مع سياسة تكون ثابتة .

    * معيار الدول النامية *

    _ الأمن السياسى للدولة ، وعدم نشر الأخبار التى تسئ إلى الدولة .
    _ الإهتمام بالمجتمعات المتشابهة سياسيا ً .
    _ الإلتزام بتنفيذ سياسة الدولة المعلنة .
    _ ترويج الأخبار التنماوية .
    _ أخبار النخبة النخبة للأفراد الموجودين فى المجال السياسى .


    * ملحوظة *

    _ النخبة مرتبطة بنظام الحكم للأفراد المرتبطين بسلطة فقط .

    $ الأخبار الإيجابية : هى الإهتمام بكل ما هو إيجابى .
    $ الأخبار الأجنبية : هى الإهتمام بالأحداث الأجنبية .

    _ الحكومة هى التى تقدم لوسائل الإعلام ما يتم تقديمه أو نشره لأنها المسيطرة على وسائل الإعلام .
    س10 : ناقش برامج التحقيقات من حيث أنواعها ، وطرق إعدادها ، وتنفيذها ؟

    الإجابة :


    _تعريف التحقيق الإذاعى :

    _ تعنى كلمة " Reportage " إعادة نقل الحدث أو الحديث أو الصورة بزواياها المختلفة وتقديمها من موقع الحدث إلى الجمهور المستهدف .

    _ وقد إستعار الراديو مفهوم الــ Reportage من الصحافة المقروءة وأصبح يعنى نقل الصورة الصوتية بكل ظلالها من مكان الحدث إلى المستمع .


    * إعداد وتنفيذ التحقيق الإذاعى *

    1_ الحدث : يتضمن صوت الحدث نفسه ، مثل آلات إستخراج البترول أو مناقشات أعضاء البرلمان و إنفعالات مقدم البرنامج حول الحدث .

    2_ الرأى : يقصد به رأى الأطراف المشتركة فى الحدث ، وذلك بهدف توصيل صورة أمينة وصادقة عن الحدث أو الشخصية أو الموقف .

    3_ الإخراج : يقصد به تقديم الحقائق والمعلومات إلى المستمعين بطريقة تجذب إنتباههم وتدفعهم للإستماع بدون أن يضيع شيئا ً من الحقائق .

    * أنواع التحقيق الإذاعى *

    1_ التحقيق الحى : هو أقدم أنواع التحقيقات وأكثرها تشويقا ً للمستمع ، ويتسم بصدق التعبير ، حيث يقود المستمع إلى زيارات ممتعة ويرتاد آفاق مجهولة ، ويقدم صورة صوتية صادقة من واقع الأحداث .

    2_ التحقيق المسجل : يتم تقديم هذا النوع من التحقيقات بعد إجراء عمليات المونتاج والتحكم فى العناصر المختلفة به ، وإدخال عناصر صوتية مثل الموسيقى والمؤثرات الصوتية على جميع أحداث التحقيقات .

    _ يتوقف نجاح التحقيق الإذاعى على إختيار الموضوع ، وأسلوب العرض ، والوصف الدقيق لمختلف عناصره ، ويساعد على إظهار الكاتب .

    _ لا يكتفى التحقيق بعرض الحقائق فقط ، وإنما يتطرق إلى الأسباب والنتائج المحتملة ، ويبدأ المعد فى صياغة التحقيق بعد حصوله على المادة المسجلة ، ويقوم بتناولها بحرفية لإعطاء شكل التحقيق فى المكانة النهائية له .
    س11 : إشرح برامج المناقشات ، موضحا ً طرق إعداد وتنفيذ كل نوع منها ؟

    الإجابة :


    _ مفهوم برامج المناقشات :

    _ تهدف برامج المناقشات إلى تبادل الآراء والمعلومات للوصول إلى حلول واقعية أو محتملة حول أسئلة هامة أو مشكلة معينة ، ويجدر بنا عدم الخلط بين برامج المقابلات وبرامج المناقشات .

    _ فالهدف من برامج المقابلات هو الحصول على المعلومات وإستنباط الآراء ، بينما تستهدف برامج المناقشات تبادل الآراء والمعلومات .

    _ كاتب برامج المناقشات لا يمكنه أن يكتب النص التفصيلى للبرنامج ، لأنه لا يعرف على وجه الدقة طبيعة الإتجاهات والآراء التى ستثار من جانب المشتركين حول الموضوع أو القضية .


    * أنواع برامج المناقشات *

    1_ المائدة المستديرة : يعد هذا النمط من أكثر برامج المناقشات شيوعا ً فى الإذاعة ، ويطلق عليه أحيانا ً بالندوة المستديرة ، لأنه يعتمد على تقديم عدد من الضيوف حول مائدة مستديرة فى موقف يتبادلون فيه الأفكار والآراء حول موضوع يهم الجماهير ، ويكون هناك مديرا ً للندوة ، ويقتصر دوره على التوجيه وتنظيم المناقشة حتى لا يحدث تشتت عن الموضوع المطروح ، وتلخصيه بعد الماقشة .

    2_ الندوة الأفقية : يعتمد هذا النوع على إستضافة بعض الشخصيات التى لديها حلول واقعية قابلة للتطبيق لمشكلة معينة أو قضية معينة تهم الجماهير ، ويتم منح كل مشترك فى الندوة وقت محدد ومتساوى للتعبير عن آراءه وأفكاره ، ويكون السؤال موحدا ً لكل المشتركين من جانب مدير الندوة .

    مثال : هل نحن فى حاجة إلى تعديل نظام التعليم الإبتدائى ؟ .

    3_ المناقشة الجماعية : تعد أحد الأشكال الإذاعية التى تتركز على مشكلات قطاع معين من الجماهير ، مثل قطاع الصناعة ، التجارة ، الزراعة ، وهى عبارة عن معلومات موضوعية تستخدم لأغراض محددة تهم فئة معينة من الجماهير .

    _ يختلف هذا الشكل عن أشكال المناقشات الأخرى ، لأنه يسعى إلى حل المشكلة من خلال توظيف الأهداف ، ويعتمد على إستخدام أسلوب التفكير الجماعى ، والمناقشات الحرة من جانب المشتركين .

    4_ المناظرة : يندر إستخدام هذا الشكل من برامج المناقشات فى الراديو ، وهو يعتمد على وجود طرفى نقيض ، مثل الحزب الحاكم ، والمعارضة المرشحين فى الإنتخابات .

    _ ويستخدم كل طرف فى المناظرة إمكانياته ومهاراته وقدراته فى تدعيم آراءه وأفكاره وشرح الحجج المؤيدة لوجهة نظره ، ويقتصر الإعداد للمناظرة على كتابة المقدمة ، وتقديم المشتركين ومنح كل منهم وقت محدد ومتساوى .


    * إعداد برامج المناقشات *

    1_ تحتاج برامج المناقشات إلى إعداد دقيق مثل " برامج الحوارات " .
    2_ يجب أن يكون موضوع المناقشة جديدا ً وغير مستهلك .
    3_ يشترط فى الماشركين فى برامج المناقشات أن يكونوا من الخبراء المتخصصين فى موضوع المناقشة .
    4- أن تتمتع الشخصيات ببرامج المناقشة بالجاذبية تجاه الجمهور .

    _ أما قائد المناقشة : فلابد أن تتوافر به القدرة على تنظيم إدارة النقاش ، وأن يتيح المجال أمام صراع الأفكار ، وليس صراع الأشخاص ، وأن يستعين بخلفياته حول الموضوع ويثير أفكاره لدى المستمعين .


    * تنفيذ برامج المناقشات *

    1- تعتمد على شخصية قائد المناقشة الذى يعتبر قائد العرض أو المضيف .
    2_ من واجب قائد المناقشة أن يدير المناقشة أو يتدخل فى الوقت المناسب لعدم إستحواز الأطراف على وقت البرنامج أو الدخول فى موضوع خارج عن الموضوع الأساسى المطروح .

    3_ يقوم المخرج بإختيار مكان المناقشة ، وتحديد عدد الميكروفونات المستخدمة ، ونوعيتها ، وأوضاعها حيال المشتركين ، وضبط توازن الصوت ، والإتفاق مع قائد المناقشة على طبيعة الإشارات والتعليمات المستخدمة طوال زمن التسجيل .




    المصدر أخوكم محمد حسان الكاتب
    دودى الحب
    دودى الحب
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 06/02/2011
    العمر : 37

    أهم الاسئله فى مادة الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه ترم ثانى  Empty رد: أهم الاسئله فى مادة الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه ترم ثانى

    مُساهمة من طرف دودى الحب الأربعاء أغسطس 10, 2011 3:01 pm

    الف الف الف شكر على الاسئلة الملمة

    جزاك الله خير يارب
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 72
    تاريخ التسجيل : 27/11/2010
    العمر : 51

    أهم الاسئله فى مادة الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه ترم ثانى  Empty رد: أهم الاسئله فى مادة الاخبار الاذاعية والتليفزيونيه ترم ثانى

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء أغسطس 10, 2011 6:19 pm

    دودى الحب كتب:الف الف الف شكر على الاسئلة الملمة

    جزاك الله خير يارب

    وجزاكى كل الخير يا فندم
    نورتى والله

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 6:41 pm