أهم أســئــلــة الأخــبــار الإذاعـــيــة لــعـام 2011
_____________________________________________________________________
س1 : مــا الــمـقــصــود بــمـعـايـيـر الــقــيـمـة الإخــبــاريــة ؟
الإجابة :
_ لما كان من الصعوبة الإتفاق على تعريف واحد للخبر ، فما هى إذا ً المعايير التى يستخدمها الصحفيون فى تحديد تلك الأحداث التى تستحق النشر أو الإذاعة .. ويطلق عليها معايير القيمة الإخبارية ، ويمكن إجمالها كتالى :_
{ 1 } عنصر الجدة أو الحداثة :
_ يقول الكاتب الفرنسى ( آندريه جيد ) فى تعريفه للصحافة بأنها : تشكل كل ما سيكون أقل إثارة للإهتمام غدا ً هو عليه اليوم ، وهو محق فى قوله هذا ، لأن التنافس شديد الضرورة بين وسائل الإعلام فى الحصول على أحدث الأنباء والإنفراد بها .
_ ربما هذا العنصر الوحيد الذى يحظى بإجماع الدارسين والممارسين على حد سواء ، بإعتبار أن الأخبار سلعة سريعة التلف ، فإن الخبر مهما كان حجمه ، ومهما كانت هوية الأشخاص الذى يتناولهم ، فإنه يفقد أهميته بسرعة شديدة ، لأن إهتمام الناس بالحدث يقل بمجرد معرفتهم به ، ولا تعنى الجدة عدم متابعة الحدث خصوصا ً فى حالة ظهور تطورات جديدة ، وإن لم يكن ، بتقديم مزيد من التفاصيل عنه .
{ 2 } الـــتـــأثــيـــر :
_ يعنى أنه كلما إهتمت قطاعات كبيرة من الجمهور بمضمون الخبر ، كلما زادت فرصته فى النشر ، فالخبر عن زيادة أسعار السلعة الأساسية يهم عدد أكبر من الأفراد ، عن خبر آخر ينشر .
{ 3 } الــشـهـــرة :
_ هناك قول مأثور بأن الأسماء تصنع الأخبار ، وهو حقيقى من ناحية إقبال الجمهور الكبير على المشاهير من الشخصيات أو المؤسسات أو الدول .
_ يرجع هذا الإقبال أولا ً إلى سهولة إقبال الناس على الأشخاص أو الجهات أو المؤسسات ، والسبب الثانى هو أن هؤلاء الأشخاص أو الجهات أو المؤسسات لها تأثير على مجرى الأحداث ، وهو تأثير أكبر بكثير مما نتوقعه من الأفراد العاديين غير المعروفين .
{ 4 } الــقـــرب :
_ وليس القرب المقصود به القرب الجغرافى فقط ، ولكنه يمتد إلى القرب السيكولوجى والعاطفى ، فالمعروف أن الأفراد يهتمون بالأحداث التى تقع فى الدائرة المباشرة المحيطة بهم ، وكلما بعدت المسافة كلما قل الإهتمام .
{ 5 } الـــصـــراع :
_ الصراع كما يمكن أن يكون بين أفراد ، فقد يتم بين المؤسسات أو الدول ، ويمكن أن يأخذ شكلا ً ماديا ً أو أية مظاهر أخرى مثل الإختلاف فى الرأى .
_ الصراع إذا ً أنواعه متعددة ومستوياته متعددة ، ومن هذا المنظور يمكننا أن نعتبر التاريخ الإنسانى منذ بدء الخليقة حتى الآن عبارة عن سلسلة لا تنتهى من الصراعات .
_ تتضمن أية قضية إخبارية شكلا ً أو آخر من الصراع ، حتى لو لم يكن منظورا ً ، ولكن بقليل من التحليل يمكن إكتشافه بسهولة ، فعندما يصدر قرار ببناء عدد من الوحدات السكنية لمحدودى الدخل ، فإن ذلك يتم بناءا ً على ضغوط الأفراد الذين يعانون من هذه المشكلة .
_ والحروب أيضا ً تقع بسبب الصراعات سواء أكانت ( سياسية _ إقتصادية _ إيديولوجية ) بين الدول .
{ 6 } الــحـــالــيــــة :
_ هى تختلف عن الجدة أو الحداثة إذا تتعلق بالأحداث التى تكون مجرى حديث الناس أو إهتماهم ، وقد تكون وسائل الإعلام نفسها هى التى أثارت أحد الموضوعات وأبرزته حتى أكتسب صفة الحالية ، وهذا يجرى فى حالتين محددتين :_
الــحــالـة الأولـــى : فى أوقات الركود الإخبارى ، حين لا تكون هناك أحداث بارزة تشغل الناس ، ففى فترة الصيف بشكل خاص تكون الأحوال عادة هادئة إلى حد كبير لأنه موسم الأجازات حتى بالنسبة للحكومة ، ولذلك تلجأ وسائل الإعلام إلى خلق قضايا تشغل بها الرأى العام .
الــحــالــة الـثـانـيـة : تلجأ فيها وسائل الإعلام إلى إفتعال قضية لشغل الناس ، وهى عندما ترى أن أحد أوجه الحياة الإجتماعية أو السياسية يستحق تغطية خاصة .. مثل قضية تكوين الأحزاب أو حرية الصحافة ، فتقوم بتكليف محرر أو أكثر لتغطية هذا الجانب ، ويتحول الأمر بعد قليل إلى حملة إعلامية تجتذب بقية وسائل الإعلام للمشاركة فيها بموضوعية .
{ 7 } الــغـــرابـــة :
_ أى تلك الأحداث التى تخرج عن المألوف أو عن نطاق الخبرة اليومية المعتادة للأفراد ، ولا يمكن تفسير شهية الإتصال لهذا النوع من الأخبار إلا إنها إستجابة لدافع سيكولوجى من أفراد الجمهور ، ويمكن وصفه بأنه رغبة فى الإثارة الناتجة عن ركود وتكرار الأحداث والمشاهد اليومية .
{ 8 } عــمــلــيــة الإنــتــاج :
_ تفرض عملية الإنتاج ضغوطا ًَ خاصة لإنجاز العمل فى وقت محدد ، ويقتضى ذلك بتحويل قدر كبير من نشاط الؤسسات الإعلامية إلى نشاط روتينى ، بغض النظر عن متطلبات الخلق والتجديد التى يفترض أنها من سمات العمل الإعلامى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2 : كيف تؤثر متطلبات الإنتاج على عملية الإنتاج ؟
الإجابة :
_ تفرض عملية الإنتاج ضغوطا ًَ خاصة لإنجاز العمل فى وقت محدد ، ويقتضى ذلك بتحويل قدر كبير من نشاط الؤسسات الإعلامية إلى نشاط روتينى ، بغض النظر عن متطلبات الخلق والتجديد التى يفترض أنها من سمات العمل الإعلامى .
_ وقد كتب ولتر ليبمان منذ وقت مبكر حول هذا الموضوع قائلا ً : أنه من الضرورى تقنين العمل ووضع تصورات مسبقة وإستخدام الأحكام الروتينية حتى يمكن تخفيف الضغوط المستمرة التى يتعرض لها رؤساء التحرير وتجنيبهم أخطار الإصابة بالإنهيار العصبى ، فلا يمكن إنجاز أى عمل على الإطلاق بدون وضع نظام دقيق وواضح لإنجاز العمل ، لأن ضمان نجاح أى منتج يتطلب إقتصاد الوقت والمجهود .
عملية جمع الأخبار
_ تتخذ عملية جمع الأخبار شكلا ً روتينيا ً عوضا ً عن البحث العشوائى لضمان تدقف قدر كاف ومتظم من المفردات لتلبية الإحتياجات الإخبارية للوسيلة الإعلامية .
_ تشابه كافة الجهات الإعلامية حول توزيع المندوبين والمراسلين على الجهات التى تنتج كما ً معقولا ً من الأنباء بطريقة منتظمة وعلى رأسها الدوائر الحكومية ، ولذلك فإن تلك التشابهات تعرقل سير التقدم لمعظم وسائل الإعلام .. فضلا ً عن إختيار أنسب الحلول والإبتكارات لتغطية الحدث الإخبارى .
_ ولذلك نؤدى ضرورة تحويل عملية جمع الاخبار إلى :
1_ تفضيل الأنباء المباشرة ، أى تلك التى يتم إسنادها إلى مصدر رسمى ، أو تقارير تقوم على حضور المندوب بنفسه .
2_ تفضيل المصادر التى تمتلك قدرا ً أكبر من السلطة ، فكلما إرتفع المركز الرسمى للمصدر ، كلما زادت قوة الخبر ومصداقيته .
3_ تفضيل الموضوعات الحصرية حتى لو كانت ذات قيمة إخبارية متوسطة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3 : ما هى أهم العوامل التى تؤدى إلى فشل نشرة الاخبار فى تقديم صورة فعلية للأحداث ؟
س3 : يمكن للمؤرخين الإعتماد على الاخبار التى تنشرها وسائل الإعلام كمصدر دقيق وموثوق به يغطى كافة أحداث العصر . وضح ..
الإجابة :
_ هناك عدد من الأسباب العلمية وراء عدم تمثيل نشرات الأخبار للواقع تمثيلا ً حقيقيا ً ، وأن المؤسسات الإعلامية لا تعتمد تضليل الجمهور ، ولكن هناك عددا ً من القيود التى تساهم بدرجات مختلفة فى هذه الظاهرة ، وتلخيصها كالتالى :
{ 1 } زمــن الـنـــشــرة :
_ قام الباحثون بتحديد زمن نشرات الأخبار فى الراديو بخمس عشرة دقيقة ، وفى التليفزيون بنصف ساعة لأن قدرة المشاهدين على التركيز والمتابعة محدودة للغاية ، كما أن هذه النشرات على الرغم من طبيعتها الخاصة ، فإنها كأى برنامج آخر يجب أن تلتزم بمدة محددة لا يجب تجاوزها على الإطلاق ، لذلك فإن عدد الأخبار التى تقدمها االنشرة محدود للغاية ...
* فى التليفزيون لا يزيد عدد الأخبار عن 15 خبر .
{ 2 } الأحداث الفعلية مقابل الأحداث المعلنة :
_ يتفق طلاب العلوم السياسية أن ما يعلن من أحداث لا يشكل إلا نسبة ضئيلة مما يحدث بالفعل ، بمعنى أنه يتم التكتم على ما يجرى وراء الكواليس ، وأن ما يعلن عنه المسئولون لا يشكل إلا جزءا ً ضئيلا ً من الحقيقة .
* لا تقتصر هذه الظاهرة على الدول النامية وحدها ، ولكنها تمتد إلى جميع أنحاء العالم ، ففى بريطانيا لا يتم الإفراج عن الوثائق الرسمية إلا بعد ثلاثين عاما ً ، وفى الولايات المتحدة بعد خمس وعشرين عاما ً .
{ 3 } أسطورة الموضوعية :
_ تنقل لنا وسائل الإعلام روايات مختلفة لنفس الحدث ، ويرجع ذلك إلى أن كل وسيلة منها تنقل الحدث من خلال منظورها الخاص ، يعنى ذلك بأن الجمهور يتلقى الحدث من خلال رؤية الصحفى أو المراسل ، فلكل واحد منهم موقف أو رأى مختلف فى هذه الأحداث .
_ وترتبط الموضوعية بقيمة أخرى وهى التوازن ، أى تقديم الرأى والرأى الآخر ، فغالبا ً ما يتم تقديم وجهة النظر التى تتبناها المحطة أو المراسل بشكل قوى ومؤثر ، بينما تقدم وجهة النظر المخالفة بشكل قوى وأقل إقناعا ً .
{ 4 } الوقت والمـسـاحـة :
_ من المعروف أن الزمن المتاح للإعلاميين لإعداد الأخبار محدود للغاية ، فهناك مواعيد نهائية يجب الإلتزام بها لتقديم الأخبار ، حتى يمكن إجراء عمليات إعادة التحرير والمونتاج لتصبح صالحة للإذاعة .
_ هذا الزمن القصير لا يسمح للإعلامى بجمع معلومات كافية عن الأحداث ، وهى معلومات ضرورية وأساسية لكى يصبح الخبر مفهوما ً .
_ تقدم الاخبار على شكل مسطح على حساب الدلالة الحقيقية للأحداث ، مثلا ً وصول القضية الفلسطينية إلى طريق مسدود هو تعنت هنية ، بمعنى أنه يتم تقديم الأحداث على أنها نتيجة قرارات لأفراد ، وهو أمر مخالف للحقيقة تماما ً .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4 : مـــا الــفــرق بين الــسـيـاســة الإعــلامــية و الــســيـاســة الــتــحــريــريــــة ؟
( هام جدا ً جدا ً جدا ً )
الإجابة :
{ 1 } الــســيــاســة الإعـــلامـــيــة :
_ هى تلك المعايير التى يضعها النظام المجتمعى ككل لما هو مسموح به وما هو غير مسموح به ، فتلك السياسة هى التى تضع الخطوط الحمراء للعاملين فى مجال الإعلام ، فكما يؤثر النظام المجتمعى فى تشكيل النظام الإعلامى نفسه ، فإنه يؤثر فى السياسة الإعلامية التى توضع لتنظيم العمل الإعلامى .
_ وهناك مفهوم خاطئ لدى العامة بأن وزير الإعلام يتدخل فى كل صغيرة وكبيرة من العمل الإعلامى ، وأن توجيهاته أو أوامره تمثل جوهر وأساس السياسة الإعلامية .
الــمــقــصــود بـالـــنــظــام الــمــجــتــمــعــى ؟
_ هو تلك البيئة السياسية والإقتصادية والإجتماعية فى أى مجتمع ، فالبيئة السياسية هى التى تحدد مقدار الحرية المسموح بها لوسائل الإعلام ، وهى تلك التى تصدر القوانين الخاصة بتنظيم العمل الصحفى ، وكذلك العقوبات التى تفرض على الخارجين عن هذه القوانين .
_ على إننا نعنى بالسياسة الإعلامية الإطار الأوسع والأشمل ، والذى تتدخل فى تحديده البيئة السياسية والإقتصادية والثقافية بنفس الدرجة التى تتدخل فيه لتحديد طبيعة النظام الإعلامى نفسه .
_ وتتشكل السياسة الإعلامية بناءا ً على تفاعل قوى فى المجتمعات المختلفة ، ولا يتم التعبير عنها فى الغالب فى شكل وثيقة مكتوبة ، أما مواثيق الشرف الإعلامية فهى جزء متمم أو مكمل لها .
_ ويكتسب الإعلاميون معرفتهم بهذه السياسة من خلال عملية التنشئة الإجتماعية التى يرون بها من خلال عملهم وإحتكاكهم برؤسائهم وأقرانهم .
{ 2 } الــســيــاســـة الــتــحــريــريــة :
_ المقصود بها التوجه الأساسى لكل مؤسسة إعلامية وطريقة معالجتها وتقديمها للأخبار والمواد الغعلامية الأخرى ، فكل مؤسسة تسعى لبناء صورة خاصة بها والعمل على بناء شخصيتها المستقلة والمتميزة عن المؤسسات الأخرى .
_ فى مجال الصحف القومية مثلا ، فإن الأهرام تختلف عن الأخبار أو غيرها ، سواء من ناحية الشكل العام ، أو طريقة تحريرها ، على الرغم من أنها جميعا ً تتناول نفس الموضوعات أو الأحداث .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5 : إشرح بإختصار دور كل فرد فى فريق الأخبار ؟
الإجابة :
{ 1 } مدير الأخبار :
_ هو الشخص المسئول عن إعداد نشرة الأخبار ، وبالتالى لابد أن يكون لديه الخبرة الواسعة بعمليات جمع وصياغة وتحرير وتقديم الأنباء بالمحطة الإذاعية ، كذلك لابد أن يتمتع بمهارات إدارية فى التعامل مع المندوبين والمحررين ومقدمى النشرات و المنتجين والمخرجين والفنيين الذين يساهمون فى إنتاج النشرة الإخبارية .
* يقوم بتزويد المندوبين بالأفكار التى يمكن معالجتها فى النشرات الإخبارية * .
{ 2 } محرر توزيع المهام الإذاعية :
_ لعل أفضل وصف يمكن إطلاقه على محرر توزيع المهام الإذاعية هو رئيس أركان عمليات الأخبار ، لأن مسئوليته هو إتخاذ القرارات العاجلة بالنيابة أو بالتنسيق مع مدير الأخبار ، مثل توزيع المهام اليومية على المندوبين وأطقم التصوير ، والتأكد من جودة الصوت والراديو .
{ 3 } المنتجون :
_المنتج : هو المسئول المباشر عن محتوى النشرة الإخبارية بالتليفزيون ، وهذه الوظيفة تكون قاصرة على محطات تليفزيونية كبيرة الحجم ومتسعة السوق ، حيث يكون كل منتج مسئول عن تقديم نشرة إخبارية محلية يومية .
* يعمل بالشبكة الإخباري حوالى 10 منتجين ، وكل منهم مسئول عن تغطية جغرافية معينة *
المنتجون أنواع :
1 _ مـنـتـج مـنـفـذ .
2_ مـنـتـج نـشــرة .
3_ مـنـتـج ميدانى .
{ 4 } المندوبون :
_ هو أساس الخدمة الإخبارية بالإذاعة ، سواء راديو أو تليفزيون ، والمندوب الجيد هو الذى يكون لديه القدرة على تجميع الاخبار ، وتقديمها إلى المستمع أو المشاهد وفق فهمه الخاص على الهواء مباشرة ً .
{ 5 } كـُتـاب النصوص الإخبارية :
_ هو كاتب الأخبار الإذاعية ، ولابد أن يتوافر فيه القدرة على تحويل أفكار الخبر أو القصة الإخبارية إلى شئ ملموس من خلال الإستماع أو الإستماع والمشاهدة معا ً ، كما يستخدم أسلوب التخاطب الذى يعتمد على إختيار الكلمات البسيطة ، والواضحة للمعنى .
{ 6 } الـمـحـررون :
_ هو أشبه بكاتب النصوص الإخبارية ، ولكن يكون شاغلا ً بأحدى الصحف ، وغالبا ً ما يكون بصحفى أو كاتب صحفى ، يقوم بتحرير النصوص الإخبارية .
{ 7 } الـمـخـرجـون :
_ يتولى تنفيذ الجانب التقنى للنشرة ، فهو الشخص المسئول عن بث النشرة على الهواء مباشرة ، فعند بداية عرض الأخبار يصبح المخرج هو المسئول الأخير عن الشكل النهائى للنشرة ، ويلتقى المخرج المشورة من المنتجين والمحررين للنشرات ، إلا أنه لابد أن يتأكد من الإتفاق على الإشارات المستخدمة أثناء العرض ، كما إنه يقود فريق العمل الخاص بالنشرة .
{ 8 } قارئ النشرة / المذيع :
_ وهو الشخص الذى يقوم بعرض النشرة ( الأخبار ) على الهواء مباشرة للمشاهدين من الجمهور المتابع للنشرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س6 : وضح الإعتبارات الواجب مراعتها عند كتابة الإخبار الإذاعية ؟
الإجابة :
{ 1 } الــدقـــة :
_يجب أن يتوخى الكاتب الإذاعى الدقة وعدم الكذب عند كتابة الأخبار الإذاعية ، فبداية من المندوب الإذاعى الذى يجمع الأخبار لابد أن يحسن تقدير المصادر التى يستعين بها ، ويتحقق أكبر قدر من الدقة عندما يحرص المندوب الإذاعى على إستخدام أسلوب الملاحظة المباشرة عند جمع الاخبار بدلا ً من الغعتماد على الإشاعات أو تحصيل المعلومات الغير أساسية .
{ 2 } الــتـوازن و الــعــدالــة :
_ يجب على المندوب أو الكاتب إفساح المجال لمختلف الآراء للتعبير عن نفسها ، والتوازن لا يتحقق من حلال عنصر الوقت ، وإنما يتحقق بعنصر الــعـدالـــة ، ويشمل :_
أ _ العدالة تقتضى إكتمال المعلومات .
ب _ العدالة تقتضى وثاقة الصلة بالمضمون .
ج _ العدالة تقتضى الأمانة بنشر الخبر .
د_ العدالة تقتضى الحيادية فالخبر .
{ 3 } الـمـوضـوعـية :
_ يمكن أن يوصف عد تحقيق التوازن والعدالة بأنه فشل فى تحقيق الموضوعية ، وكثيرا ً ما تفسر الموضوعية على إنها عكس الذاتية ، ويتم تقييم الأخبار وفقا ً لذلك ، وإن كان هذا غير صحيح لأن قرار إستخدام الموضوعية هو قرار ذاتى فى الأساس ، وحتى الموضوعية تقتصر على ملاحظة الحقائق فقط .
_و الخبر لابد أن يعالج بموضوعية ، وبدون أحكام مسبقة من جانب المندوب أو الكاتب ، وكان على قارئ الصيحفة أن يصل إلى نتائجه وحده ، وبالطبع كان ذلك صعب التحقيق لأن الصحيفة لم تكن تقدم للقارئ الخلفية او التفاصيل اللازمة لفهم الخبر على أساس ان إعطاء تلك الخلفية يعتبر رأى تحريرى ...
س7 : مــا الـفرق بـين الـتعليق و الـتـحلـيـل الإخـبـارى ؟
الإجابة :
الـــتــعــلــيــق الإخـــبــارى
_ يقصد بالتعليق إضفاء كمال المعنى على الاخبار ، والتعليق هو دعوة إلى رأى ، وخير الدعوات ما كان مقنعا ً والإقناع وليد قوة المنطق لذلك يتصف المعلق بالخبرة الواسعة ، والثقافة المتنوعة ، والرأى الممحص ، والمنطق القوى يفترض فى كاتب التعليق الإذاعى ، ويجب أن تتوافر به الشروط التالية :
1_ أن يكون واسع الإطلاع على الشئون العامة مثل كاتب الإفتتاحية فى الصحيفة .
2_ أن يكون دائم الإتصال بالأخبار سواء عن طريق التعرض لوسائل الإعلام أو من خلال مصادره وإتصالاته الشخصية .
3_ أن يتسم بشخصية مقبولة .
ومن ناحية أخرى لابد أن يراعى عن الكتابة ، التالى :
1_ أن يظهر الخبر الرئيسى فى مكان قريب من البداية .
2_ أن تكون بداية كتابته بداية جذابة تستحوذ على إهتمامات الجماهير .
3_ أن يركز التعليق على تقديم الحقائق والوقائع ، وليس الأسلوب الإنشائى الإنفعالى .
4_ يجب أن يستغرق التعليق الوقت المخصص له بدون زيادة أو نقص .
5_ يجب إعادة التركيز على الفكرة الأساسية فى السطور الأخيرة من التعليق .
الــتــحــلــيــل الإخـــبــارى
_ هو شرح للخبر ومقابلته بالأخبار الأخرى المتعلقة بنفس الموضوع أو القضية ، سواء كانت متوافقة معه أو معارضة له ، ويستعرض المحلل الأنباء الخاصة بموضوع معين بعد ترتيبها بحيث يسهل على المستمع المقارنة والإستنتاج المنطقى ، فهدف المحلل هو أن يشرح ويفسر ويبسط الخبر بدون أن ينحاز إلى رأى أو إتجاة معين .
" من الصعب أن يصل المحلل إلى هذا الحياد التام عند تقديم التحليل " .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س8 : وضح مفهوم الـمجـلات الإخــبــارية ، وأنواعــهـا ؟
الإجابة :
_ تعد مجلة الراديو من الأشكال البرامجية الحديثة التى ظهرت فى أوائل الستينيات ، وهى تتضمن أنواع مختلفة من المواد الإذاعية مثل : الأخبار _ الحـوار _ المناقشات _ الدراما _ الموسيقى _ الرياضة ، كل ذلك يقدم خلال فترة ممتدة يتراوح زمنها من 15 : 30 دقيقة ، وهذا الشكل يلائم المستمع الذى يصغى بإذن واحدة بينما يقوم بأداء أى نشاط آخر .
_ وأهم ما يميز المجلة الإذاعية شكلها وتكوينها ، ونقدها اللاذع ، وتعبيرها الصريح عن مختلف الآراء ، ولذلك تعمل المجلة عن إدخال الحيوية على الأشكال الأخرى التى تستخدمها كما تتضمن نقل الأخبار السريعة السهلة التى لا تحتاج بالضرورة إلى الصفاء الذهنى الكامل من جانب المسمتع ، ويتم ذلك بتوزيع محتواها الإخبارى على فترة زمنية طويلة يتخللها الموسيقى مما يؤدى إلى متابعتها من عدد كبير من المستمعين الفعليين والمحتملين ، وبالتالى تزداد نسبة الإستماع لهذه النوعية من البرامج .
أنواع المجلات الإذاعية
1_ المجلات الإخبارية : تستهدف تقديم الاخبار الحالية بأشكال مختلفة ، تتضمن الخبر والتعليق والتحليل والحوار والمناقشة والإبراز والتوثيق ، وكذلك تقارير الأحداث الجارية .
مثل : المجلة الزراعية ... المجلة السياسية ... المجلة الرياضية ... وغيرها .. .
............................................................................................
2_ المجلات المتخصصة : هى التى تخاطب فئة محدودة من الجمهور .
مثل : المرأة ... الشباب ... الأطفال ... وتقدم فى الوقت المناسب للفئة التى تخاطبها .
............................................................................................
3_ المجلة المنوعة : هى التى تقدم الموضوعات المتنوعة ، وتهدف إلى الترفيه ، وتتوجه لكل فئات المستمعين ، ولا تلتزم بشكل محدد ، وإنما تعتمد على التنويع بهدف إثراء الجانب الترفيهى لدى المستمعين .
تنظيم فقرات المجلة الإذاعية
_ يحتاج وضع الفقرات داخل المجلة إلى عناية شديدة ، وعادة ما تبدأ المجلة بفقرة سريعة جذابة حتى تستحوذ على إهتمامات المستمعين ، وبعد ذلك يتم توزيع الفقرات الجادة والفقرات الخفيفة بين ثنايا المجلة .
_ وفى المجلات الطويلة : يتم إستخدام الموسيقى ، إما كمحتوى داخل البرنامج أو كحلقة ربط بين الفقرات ، ويمكن إستخدام الأجزاء الكلامية كفقرات الربط كلما قلت الحاجة إلى إستخدام الموسيقى كعنصر للربط ، كذلك يجب أن يكون هناك تنوع فى أشكال الفقرات ، بحيث لا يتم عرض فقرتين متشابهتين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س9 : تحدث عن سمات المجتمع العربى ( النامى ) ؟ هام جدا 2011
الإجابة :
1_ تحظى بسيطرة قوية من جانب الحكومة إذا كانت خاصة أو حكومية .
2_ نظام الحكم نظام شامل فيجب السيطرة على وسائل الإعلام لعدم تغيير الرأى العام .
3_ عدم وجود إستراتيجية ثابتة لكل حاكم ، فكل حاكم له السياسة الخاصة به ، فمثلا ً كل وزير له سياسته الخاصة به بعكس المجتمع الغربى الذى يتماشى مع سياسة تكون ثابتة .
* معيار الدول النامية *
_ الأمن السياسى للدولة ، وعدم نشر الأخبار التى تسئ إلى الدولة .
_ الإهتمام بالمجتمعات المتشابهة سياسيا ً .
_ الإلتزام بتنفيذ سياسة الدولة المعلنة .
_ ترويج الأخبار التنماوية .
_ أخبار النخبة النخبة للأفراد الموجودين فى المجال السياسى .
* ملحوظة *
_ النخبة مرتبطة بنظام الحكم للأفراد المرتبطين بسلطة فقط .
$ الأخبار الإيجابية : هى الإهتمام بكل ما هو إيجابى .
$ الأخبار الأجنبية : هى الإهتمام بالأحداث الأجنبية .
_ الحكومة هى التى تقدم لوسائل الإعلام ما يتم تقديمه أو نشره لأنها المسيطرة على وسائل الإعلام .
س10 : ناقش برامج التحقيقات من حيث أنواعها ، وطرق إعدادها ، وتنفيذها ؟
الإجابة :
_تعريف التحقيق الإذاعى :
_ تعنى كلمة " Reportage " إعادة نقل الحدث أو الحديث أو الصورة بزواياها المختلفة وتقديمها من موقع الحدث إلى الجمهور المستهدف .
_ وقد إستعار الراديو مفهوم الــ Reportage من الصحافة المقروءة وأصبح يعنى نقل الصورة الصوتية بكل ظلالها من مكان الحدث إلى المستمع .
* إعداد وتنفيذ التحقيق الإذاعى *
1_ الحدث : يتضمن صوت الحدث نفسه ، مثل آلات إستخراج البترول أو مناقشات أعضاء البرلمان و إنفعالات مقدم البرنامج حول الحدث .
2_ الرأى : يقصد به رأى الأطراف المشتركة فى الحدث ، وذلك بهدف توصيل صورة أمينة وصادقة عن الحدث أو الشخصية أو الموقف .
3_ الإخراج : يقصد به تقديم الحقائق والمعلومات إلى المستمعين بطريقة تجذب إنتباههم وتدفعهم للإستماع بدون أن يضيع شيئا ً من الحقائق .
* أنواع التحقيق الإذاعى *
1_ التحقيق الحى : هو أقدم أنواع التحقيقات وأكثرها تشويقا ً للمستمع ، ويتسم بصدق التعبير ، حيث يقود المستمع إلى زيارات ممتعة ويرتاد آفاق مجهولة ، ويقدم صورة صوتية صادقة من واقع الأحداث .
2_ التحقيق المسجل : يتم تقديم هذا النوع من التحقيقات بعد إجراء عمليات المونتاج والتحكم فى العناصر المختلفة به ، وإدخال عناصر صوتية مثل الموسيقى والمؤثرات الصوتية على جميع أحداث التحقيقات .
_ يتوقف نجاح التحقيق الإذاعى على إختيار الموضوع ، وأسلوب العرض ، والوصف الدقيق لمختلف عناصره ، ويساعد على إظهار الكاتب .
_ لا يكتفى التحقيق بعرض الحقائق فقط ، وإنما يتطرق إلى الأسباب والنتائج المحتملة ، ويبدأ المعد فى صياغة التحقيق بعد حصوله على المادة المسجلة ، ويقوم بتناولها بحرفية لإعطاء شكل التحقيق فى المكانة النهائية له .
س11 : إشرح برامج المناقشات ، موضحا ً طرق إعداد وتنفيذ كل نوع منها ؟
الإجابة :
_ مفهوم برامج المناقشات :
_ تهدف برامج المناقشات إلى تبادل الآراء والمعلومات للوصول إلى حلول واقعية أو محتملة حول أسئلة هامة أو مشكلة معينة ، ويجدر بنا عدم الخلط بين برامج المقابلات وبرامج المناقشات .
_ فالهدف من برامج المقابلات هو الحصول على المعلومات وإستنباط الآراء ، بينما تستهدف برامج المناقشات تبادل الآراء والمعلومات .
_ كاتب برامج المناقشات لا يمكنه أن يكتب النص التفصيلى للبرنامج ، لأنه لا يعرف على وجه الدقة طبيعة الإتجاهات والآراء التى ستثار من جانب المشتركين حول الموضوع أو القضية .
* أنواع برامج المناقشات *
1_ المائدة المستديرة : يعد هذا النمط من أكثر برامج المناقشات شيوعا ً فى الإذاعة ، ويطلق عليه أحيانا ً بالندوة المستديرة ، لأنه يعتمد على تقديم عدد من الضيوف حول مائدة مستديرة فى موقف يتبادلون فيه الأفكار والآراء حول موضوع يهم الجماهير ، ويكون هناك مديرا ً للندوة ، ويقتصر دوره على التوجيه وتنظيم المناقشة حتى لا يحدث تشتت عن الموضوع المطروح ، وتلخصيه بعد الماقشة .
2_ الندوة الأفقية : يعتمد هذا النوع على إستضافة بعض الشخصيات التى لديها حلول واقعية قابلة للتطبيق لمشكلة معينة أو قضية معينة تهم الجماهير ، ويتم منح كل مشترك فى الندوة وقت محدد ومتساوى للتعبير عن آراءه وأفكاره ، ويكون السؤال موحدا ً لكل المشتركين من جانب مدير الندوة .
مثال : هل نحن فى حاجة إلى تعديل نظام التعليم الإبتدائى ؟ .
3_ المناقشة الجماعية : تعد أحد الأشكال الإذاعية التى تتركز على مشكلات قطاع معين من الجماهير ، مثل قطاع الصناعة ، التجارة ، الزراعة ، وهى عبارة عن معلومات موضوعية تستخدم لأغراض محددة تهم فئة معينة من الجماهير .
_ يختلف هذا الشكل عن أشكال المناقشات الأخرى ، لأنه يسعى إلى حل المشكلة من خلال توظيف الأهداف ، ويعتمد على إستخدام أسلوب التفكير الجماعى ، والمناقشات الحرة من جانب المشتركين .
4_ المناظرة : يندر إستخدام هذا الشكل من برامج المناقشات فى الراديو ، وهو يعتمد على وجود طرفى نقيض ، مثل الحزب الحاكم ، والمعارضة المرشحين فى الإنتخابات .
_ ويستخدم كل طرف فى المناظرة إمكانياته ومهاراته وقدراته فى تدعيم آراءه وأفكاره وشرح الحجج المؤيدة لوجهة نظره ، ويقتصر الإعداد للمناظرة على كتابة المقدمة ، وتقديم المشتركين ومنح كل منهم وقت محدد ومتساوى .
* إعداد برامج المناقشات *
1_ تحتاج برامج المناقشات إلى إعداد دقيق مثل " برامج الحوارات " .
2_ يجب أن يكون موضوع المناقشة جديدا ً وغير مستهلك .
3_ يشترط فى الماشركين فى برامج المناقشات أن يكونوا من الخبراء المتخصصين فى موضوع المناقشة .
4- أن تتمتع الشخصيات ببرامج المناقشة بالجاذبية تجاه الجمهور .
_ أما قائد المناقشة : فلابد أن تتوافر به القدرة على تنظيم إدارة النقاش ، وأن يتيح المجال أمام صراع الأفكار ، وليس صراع الأشخاص ، وأن يستعين بخلفياته حول الموضوع ويثير أفكاره لدى المستمعين .
* تنفيذ برامج المناقشات *
1- تعتمد على شخصية قائد المناقشة الذى يعتبر قائد العرض أو المضيف .
2_ من واجب قائد المناقشة أن يدير المناقشة أو يتدخل فى الوقت المناسب لعدم إستحواز الأطراف على وقت البرنامج أو الدخول فى موضوع خارج عن الموضوع الأساسى المطروح .
3_ يقوم المخرج بإختيار مكان المناقشة ، وتحديد عدد الميكروفونات المستخدمة ، ونوعيتها ، وأوضاعها حيال المشتركين ، وضبط توازن الصوت ، والإتفاق مع قائد المناقشة على طبيعة الإشارات والتعليمات المستخدمة طوال زمن التسجيل .
المصدر أخوكم محمد حسان الكاتب
_____________________________________________________________________
س1 : مــا الــمـقــصــود بــمـعـايـيـر الــقــيـمـة الإخــبــاريــة ؟
الإجابة :
_ لما كان من الصعوبة الإتفاق على تعريف واحد للخبر ، فما هى إذا ً المعايير التى يستخدمها الصحفيون فى تحديد تلك الأحداث التى تستحق النشر أو الإذاعة .. ويطلق عليها معايير القيمة الإخبارية ، ويمكن إجمالها كتالى :_
{ 1 } عنصر الجدة أو الحداثة :
_ يقول الكاتب الفرنسى ( آندريه جيد ) فى تعريفه للصحافة بأنها : تشكل كل ما سيكون أقل إثارة للإهتمام غدا ً هو عليه اليوم ، وهو محق فى قوله هذا ، لأن التنافس شديد الضرورة بين وسائل الإعلام فى الحصول على أحدث الأنباء والإنفراد بها .
_ ربما هذا العنصر الوحيد الذى يحظى بإجماع الدارسين والممارسين على حد سواء ، بإعتبار أن الأخبار سلعة سريعة التلف ، فإن الخبر مهما كان حجمه ، ومهما كانت هوية الأشخاص الذى يتناولهم ، فإنه يفقد أهميته بسرعة شديدة ، لأن إهتمام الناس بالحدث يقل بمجرد معرفتهم به ، ولا تعنى الجدة عدم متابعة الحدث خصوصا ً فى حالة ظهور تطورات جديدة ، وإن لم يكن ، بتقديم مزيد من التفاصيل عنه .
{ 2 } الـــتـــأثــيـــر :
_ يعنى أنه كلما إهتمت قطاعات كبيرة من الجمهور بمضمون الخبر ، كلما زادت فرصته فى النشر ، فالخبر عن زيادة أسعار السلعة الأساسية يهم عدد أكبر من الأفراد ، عن خبر آخر ينشر .
{ 3 } الــشـهـــرة :
_ هناك قول مأثور بأن الأسماء تصنع الأخبار ، وهو حقيقى من ناحية إقبال الجمهور الكبير على المشاهير من الشخصيات أو المؤسسات أو الدول .
_ يرجع هذا الإقبال أولا ً إلى سهولة إقبال الناس على الأشخاص أو الجهات أو المؤسسات ، والسبب الثانى هو أن هؤلاء الأشخاص أو الجهات أو المؤسسات لها تأثير على مجرى الأحداث ، وهو تأثير أكبر بكثير مما نتوقعه من الأفراد العاديين غير المعروفين .
{ 4 } الــقـــرب :
_ وليس القرب المقصود به القرب الجغرافى فقط ، ولكنه يمتد إلى القرب السيكولوجى والعاطفى ، فالمعروف أن الأفراد يهتمون بالأحداث التى تقع فى الدائرة المباشرة المحيطة بهم ، وكلما بعدت المسافة كلما قل الإهتمام .
{ 5 } الـــصـــراع :
_ الصراع كما يمكن أن يكون بين أفراد ، فقد يتم بين المؤسسات أو الدول ، ويمكن أن يأخذ شكلا ً ماديا ً أو أية مظاهر أخرى مثل الإختلاف فى الرأى .
_ الصراع إذا ً أنواعه متعددة ومستوياته متعددة ، ومن هذا المنظور يمكننا أن نعتبر التاريخ الإنسانى منذ بدء الخليقة حتى الآن عبارة عن سلسلة لا تنتهى من الصراعات .
_ تتضمن أية قضية إخبارية شكلا ً أو آخر من الصراع ، حتى لو لم يكن منظورا ً ، ولكن بقليل من التحليل يمكن إكتشافه بسهولة ، فعندما يصدر قرار ببناء عدد من الوحدات السكنية لمحدودى الدخل ، فإن ذلك يتم بناءا ً على ضغوط الأفراد الذين يعانون من هذه المشكلة .
_ والحروب أيضا ً تقع بسبب الصراعات سواء أكانت ( سياسية _ إقتصادية _ إيديولوجية ) بين الدول .
{ 6 } الــحـــالــيــــة :
_ هى تختلف عن الجدة أو الحداثة إذا تتعلق بالأحداث التى تكون مجرى حديث الناس أو إهتماهم ، وقد تكون وسائل الإعلام نفسها هى التى أثارت أحد الموضوعات وأبرزته حتى أكتسب صفة الحالية ، وهذا يجرى فى حالتين محددتين :_
الــحــالـة الأولـــى : فى أوقات الركود الإخبارى ، حين لا تكون هناك أحداث بارزة تشغل الناس ، ففى فترة الصيف بشكل خاص تكون الأحوال عادة هادئة إلى حد كبير لأنه موسم الأجازات حتى بالنسبة للحكومة ، ولذلك تلجأ وسائل الإعلام إلى خلق قضايا تشغل بها الرأى العام .
الــحــالــة الـثـانـيـة : تلجأ فيها وسائل الإعلام إلى إفتعال قضية لشغل الناس ، وهى عندما ترى أن أحد أوجه الحياة الإجتماعية أو السياسية يستحق تغطية خاصة .. مثل قضية تكوين الأحزاب أو حرية الصحافة ، فتقوم بتكليف محرر أو أكثر لتغطية هذا الجانب ، ويتحول الأمر بعد قليل إلى حملة إعلامية تجتذب بقية وسائل الإعلام للمشاركة فيها بموضوعية .
{ 7 } الــغـــرابـــة :
_ أى تلك الأحداث التى تخرج عن المألوف أو عن نطاق الخبرة اليومية المعتادة للأفراد ، ولا يمكن تفسير شهية الإتصال لهذا النوع من الأخبار إلا إنها إستجابة لدافع سيكولوجى من أفراد الجمهور ، ويمكن وصفه بأنه رغبة فى الإثارة الناتجة عن ركود وتكرار الأحداث والمشاهد اليومية .
{ 8 } عــمــلــيــة الإنــتــاج :
_ تفرض عملية الإنتاج ضغوطا ًَ خاصة لإنجاز العمل فى وقت محدد ، ويقتضى ذلك بتحويل قدر كبير من نشاط الؤسسات الإعلامية إلى نشاط روتينى ، بغض النظر عن متطلبات الخلق والتجديد التى يفترض أنها من سمات العمل الإعلامى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2 : كيف تؤثر متطلبات الإنتاج على عملية الإنتاج ؟
الإجابة :
_ تفرض عملية الإنتاج ضغوطا ًَ خاصة لإنجاز العمل فى وقت محدد ، ويقتضى ذلك بتحويل قدر كبير من نشاط الؤسسات الإعلامية إلى نشاط روتينى ، بغض النظر عن متطلبات الخلق والتجديد التى يفترض أنها من سمات العمل الإعلامى .
_ وقد كتب ولتر ليبمان منذ وقت مبكر حول هذا الموضوع قائلا ً : أنه من الضرورى تقنين العمل ووضع تصورات مسبقة وإستخدام الأحكام الروتينية حتى يمكن تخفيف الضغوط المستمرة التى يتعرض لها رؤساء التحرير وتجنيبهم أخطار الإصابة بالإنهيار العصبى ، فلا يمكن إنجاز أى عمل على الإطلاق بدون وضع نظام دقيق وواضح لإنجاز العمل ، لأن ضمان نجاح أى منتج يتطلب إقتصاد الوقت والمجهود .
عملية جمع الأخبار
_ تتخذ عملية جمع الأخبار شكلا ً روتينيا ً عوضا ً عن البحث العشوائى لضمان تدقف قدر كاف ومتظم من المفردات لتلبية الإحتياجات الإخبارية للوسيلة الإعلامية .
_ تشابه كافة الجهات الإعلامية حول توزيع المندوبين والمراسلين على الجهات التى تنتج كما ً معقولا ً من الأنباء بطريقة منتظمة وعلى رأسها الدوائر الحكومية ، ولذلك فإن تلك التشابهات تعرقل سير التقدم لمعظم وسائل الإعلام .. فضلا ً عن إختيار أنسب الحلول والإبتكارات لتغطية الحدث الإخبارى .
_ ولذلك نؤدى ضرورة تحويل عملية جمع الاخبار إلى :
1_ تفضيل الأنباء المباشرة ، أى تلك التى يتم إسنادها إلى مصدر رسمى ، أو تقارير تقوم على حضور المندوب بنفسه .
2_ تفضيل المصادر التى تمتلك قدرا ً أكبر من السلطة ، فكلما إرتفع المركز الرسمى للمصدر ، كلما زادت قوة الخبر ومصداقيته .
3_ تفضيل الموضوعات الحصرية حتى لو كانت ذات قيمة إخبارية متوسطة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3 : ما هى أهم العوامل التى تؤدى إلى فشل نشرة الاخبار فى تقديم صورة فعلية للأحداث ؟
س3 : يمكن للمؤرخين الإعتماد على الاخبار التى تنشرها وسائل الإعلام كمصدر دقيق وموثوق به يغطى كافة أحداث العصر . وضح ..
الإجابة :
_ هناك عدد من الأسباب العلمية وراء عدم تمثيل نشرات الأخبار للواقع تمثيلا ً حقيقيا ً ، وأن المؤسسات الإعلامية لا تعتمد تضليل الجمهور ، ولكن هناك عددا ً من القيود التى تساهم بدرجات مختلفة فى هذه الظاهرة ، وتلخيصها كالتالى :
{ 1 } زمــن الـنـــشــرة :
_ قام الباحثون بتحديد زمن نشرات الأخبار فى الراديو بخمس عشرة دقيقة ، وفى التليفزيون بنصف ساعة لأن قدرة المشاهدين على التركيز والمتابعة محدودة للغاية ، كما أن هذه النشرات على الرغم من طبيعتها الخاصة ، فإنها كأى برنامج آخر يجب أن تلتزم بمدة محددة لا يجب تجاوزها على الإطلاق ، لذلك فإن عدد الأخبار التى تقدمها االنشرة محدود للغاية ...
* فى التليفزيون لا يزيد عدد الأخبار عن 15 خبر .
{ 2 } الأحداث الفعلية مقابل الأحداث المعلنة :
_ يتفق طلاب العلوم السياسية أن ما يعلن من أحداث لا يشكل إلا نسبة ضئيلة مما يحدث بالفعل ، بمعنى أنه يتم التكتم على ما يجرى وراء الكواليس ، وأن ما يعلن عنه المسئولون لا يشكل إلا جزءا ً ضئيلا ً من الحقيقة .
* لا تقتصر هذه الظاهرة على الدول النامية وحدها ، ولكنها تمتد إلى جميع أنحاء العالم ، ففى بريطانيا لا يتم الإفراج عن الوثائق الرسمية إلا بعد ثلاثين عاما ً ، وفى الولايات المتحدة بعد خمس وعشرين عاما ً .
{ 3 } أسطورة الموضوعية :
_ تنقل لنا وسائل الإعلام روايات مختلفة لنفس الحدث ، ويرجع ذلك إلى أن كل وسيلة منها تنقل الحدث من خلال منظورها الخاص ، يعنى ذلك بأن الجمهور يتلقى الحدث من خلال رؤية الصحفى أو المراسل ، فلكل واحد منهم موقف أو رأى مختلف فى هذه الأحداث .
_ وترتبط الموضوعية بقيمة أخرى وهى التوازن ، أى تقديم الرأى والرأى الآخر ، فغالبا ً ما يتم تقديم وجهة النظر التى تتبناها المحطة أو المراسل بشكل قوى ومؤثر ، بينما تقدم وجهة النظر المخالفة بشكل قوى وأقل إقناعا ً .
{ 4 } الوقت والمـسـاحـة :
_ من المعروف أن الزمن المتاح للإعلاميين لإعداد الأخبار محدود للغاية ، فهناك مواعيد نهائية يجب الإلتزام بها لتقديم الأخبار ، حتى يمكن إجراء عمليات إعادة التحرير والمونتاج لتصبح صالحة للإذاعة .
_ هذا الزمن القصير لا يسمح للإعلامى بجمع معلومات كافية عن الأحداث ، وهى معلومات ضرورية وأساسية لكى يصبح الخبر مفهوما ً .
_ تقدم الاخبار على شكل مسطح على حساب الدلالة الحقيقية للأحداث ، مثلا ً وصول القضية الفلسطينية إلى طريق مسدود هو تعنت هنية ، بمعنى أنه يتم تقديم الأحداث على أنها نتيجة قرارات لأفراد ، وهو أمر مخالف للحقيقة تماما ً .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4 : مـــا الــفــرق بين الــسـيـاســة الإعــلامــية و الــســيـاســة الــتــحــريــريــــة ؟
( هام جدا ً جدا ً جدا ً )
الإجابة :
{ 1 } الــســيــاســة الإعـــلامـــيــة :
_ هى تلك المعايير التى يضعها النظام المجتمعى ككل لما هو مسموح به وما هو غير مسموح به ، فتلك السياسة هى التى تضع الخطوط الحمراء للعاملين فى مجال الإعلام ، فكما يؤثر النظام المجتمعى فى تشكيل النظام الإعلامى نفسه ، فإنه يؤثر فى السياسة الإعلامية التى توضع لتنظيم العمل الإعلامى .
_ وهناك مفهوم خاطئ لدى العامة بأن وزير الإعلام يتدخل فى كل صغيرة وكبيرة من العمل الإعلامى ، وأن توجيهاته أو أوامره تمثل جوهر وأساس السياسة الإعلامية .
الــمــقــصــود بـالـــنــظــام الــمــجــتــمــعــى ؟
_ هو تلك البيئة السياسية والإقتصادية والإجتماعية فى أى مجتمع ، فالبيئة السياسية هى التى تحدد مقدار الحرية المسموح بها لوسائل الإعلام ، وهى تلك التى تصدر القوانين الخاصة بتنظيم العمل الصحفى ، وكذلك العقوبات التى تفرض على الخارجين عن هذه القوانين .
_ على إننا نعنى بالسياسة الإعلامية الإطار الأوسع والأشمل ، والذى تتدخل فى تحديده البيئة السياسية والإقتصادية والثقافية بنفس الدرجة التى تتدخل فيه لتحديد طبيعة النظام الإعلامى نفسه .
_ وتتشكل السياسة الإعلامية بناءا ً على تفاعل قوى فى المجتمعات المختلفة ، ولا يتم التعبير عنها فى الغالب فى شكل وثيقة مكتوبة ، أما مواثيق الشرف الإعلامية فهى جزء متمم أو مكمل لها .
_ ويكتسب الإعلاميون معرفتهم بهذه السياسة من خلال عملية التنشئة الإجتماعية التى يرون بها من خلال عملهم وإحتكاكهم برؤسائهم وأقرانهم .
{ 2 } الــســيــاســـة الــتــحــريــريــة :
_ المقصود بها التوجه الأساسى لكل مؤسسة إعلامية وطريقة معالجتها وتقديمها للأخبار والمواد الغعلامية الأخرى ، فكل مؤسسة تسعى لبناء صورة خاصة بها والعمل على بناء شخصيتها المستقلة والمتميزة عن المؤسسات الأخرى .
_ فى مجال الصحف القومية مثلا ، فإن الأهرام تختلف عن الأخبار أو غيرها ، سواء من ناحية الشكل العام ، أو طريقة تحريرها ، على الرغم من أنها جميعا ً تتناول نفس الموضوعات أو الأحداث .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5 : إشرح بإختصار دور كل فرد فى فريق الأخبار ؟
الإجابة :
{ 1 } مدير الأخبار :
_ هو الشخص المسئول عن إعداد نشرة الأخبار ، وبالتالى لابد أن يكون لديه الخبرة الواسعة بعمليات جمع وصياغة وتحرير وتقديم الأنباء بالمحطة الإذاعية ، كذلك لابد أن يتمتع بمهارات إدارية فى التعامل مع المندوبين والمحررين ومقدمى النشرات و المنتجين والمخرجين والفنيين الذين يساهمون فى إنتاج النشرة الإخبارية .
* يقوم بتزويد المندوبين بالأفكار التى يمكن معالجتها فى النشرات الإخبارية * .
{ 2 } محرر توزيع المهام الإذاعية :
_ لعل أفضل وصف يمكن إطلاقه على محرر توزيع المهام الإذاعية هو رئيس أركان عمليات الأخبار ، لأن مسئوليته هو إتخاذ القرارات العاجلة بالنيابة أو بالتنسيق مع مدير الأخبار ، مثل توزيع المهام اليومية على المندوبين وأطقم التصوير ، والتأكد من جودة الصوت والراديو .
{ 3 } المنتجون :
_المنتج : هو المسئول المباشر عن محتوى النشرة الإخبارية بالتليفزيون ، وهذه الوظيفة تكون قاصرة على محطات تليفزيونية كبيرة الحجم ومتسعة السوق ، حيث يكون كل منتج مسئول عن تقديم نشرة إخبارية محلية يومية .
* يعمل بالشبكة الإخباري حوالى 10 منتجين ، وكل منهم مسئول عن تغطية جغرافية معينة *
المنتجون أنواع :
1 _ مـنـتـج مـنـفـذ .
2_ مـنـتـج نـشــرة .
3_ مـنـتـج ميدانى .
{ 4 } المندوبون :
_ هو أساس الخدمة الإخبارية بالإذاعة ، سواء راديو أو تليفزيون ، والمندوب الجيد هو الذى يكون لديه القدرة على تجميع الاخبار ، وتقديمها إلى المستمع أو المشاهد وفق فهمه الخاص على الهواء مباشرة ً .
{ 5 } كـُتـاب النصوص الإخبارية :
_ هو كاتب الأخبار الإذاعية ، ولابد أن يتوافر فيه القدرة على تحويل أفكار الخبر أو القصة الإخبارية إلى شئ ملموس من خلال الإستماع أو الإستماع والمشاهدة معا ً ، كما يستخدم أسلوب التخاطب الذى يعتمد على إختيار الكلمات البسيطة ، والواضحة للمعنى .
{ 6 } الـمـحـررون :
_ هو أشبه بكاتب النصوص الإخبارية ، ولكن يكون شاغلا ً بأحدى الصحف ، وغالبا ً ما يكون بصحفى أو كاتب صحفى ، يقوم بتحرير النصوص الإخبارية .
{ 7 } الـمـخـرجـون :
_ يتولى تنفيذ الجانب التقنى للنشرة ، فهو الشخص المسئول عن بث النشرة على الهواء مباشرة ، فعند بداية عرض الأخبار يصبح المخرج هو المسئول الأخير عن الشكل النهائى للنشرة ، ويلتقى المخرج المشورة من المنتجين والمحررين للنشرات ، إلا أنه لابد أن يتأكد من الإتفاق على الإشارات المستخدمة أثناء العرض ، كما إنه يقود فريق العمل الخاص بالنشرة .
{ 8 } قارئ النشرة / المذيع :
_ وهو الشخص الذى يقوم بعرض النشرة ( الأخبار ) على الهواء مباشرة للمشاهدين من الجمهور المتابع للنشرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س6 : وضح الإعتبارات الواجب مراعتها عند كتابة الإخبار الإذاعية ؟
الإجابة :
{ 1 } الــدقـــة :
_يجب أن يتوخى الكاتب الإذاعى الدقة وعدم الكذب عند كتابة الأخبار الإذاعية ، فبداية من المندوب الإذاعى الذى يجمع الأخبار لابد أن يحسن تقدير المصادر التى يستعين بها ، ويتحقق أكبر قدر من الدقة عندما يحرص المندوب الإذاعى على إستخدام أسلوب الملاحظة المباشرة عند جمع الاخبار بدلا ً من الغعتماد على الإشاعات أو تحصيل المعلومات الغير أساسية .
{ 2 } الــتـوازن و الــعــدالــة :
_ يجب على المندوب أو الكاتب إفساح المجال لمختلف الآراء للتعبير عن نفسها ، والتوازن لا يتحقق من حلال عنصر الوقت ، وإنما يتحقق بعنصر الــعـدالـــة ، ويشمل :_
أ _ العدالة تقتضى إكتمال المعلومات .
ب _ العدالة تقتضى وثاقة الصلة بالمضمون .
ج _ العدالة تقتضى الأمانة بنشر الخبر .
د_ العدالة تقتضى الحيادية فالخبر .
{ 3 } الـمـوضـوعـية :
_ يمكن أن يوصف عد تحقيق التوازن والعدالة بأنه فشل فى تحقيق الموضوعية ، وكثيرا ً ما تفسر الموضوعية على إنها عكس الذاتية ، ويتم تقييم الأخبار وفقا ً لذلك ، وإن كان هذا غير صحيح لأن قرار إستخدام الموضوعية هو قرار ذاتى فى الأساس ، وحتى الموضوعية تقتصر على ملاحظة الحقائق فقط .
_و الخبر لابد أن يعالج بموضوعية ، وبدون أحكام مسبقة من جانب المندوب أو الكاتب ، وكان على قارئ الصيحفة أن يصل إلى نتائجه وحده ، وبالطبع كان ذلك صعب التحقيق لأن الصحيفة لم تكن تقدم للقارئ الخلفية او التفاصيل اللازمة لفهم الخبر على أساس ان إعطاء تلك الخلفية يعتبر رأى تحريرى ...
س7 : مــا الـفرق بـين الـتعليق و الـتـحلـيـل الإخـبـارى ؟
الإجابة :
الـــتــعــلــيــق الإخـــبــارى
_ يقصد بالتعليق إضفاء كمال المعنى على الاخبار ، والتعليق هو دعوة إلى رأى ، وخير الدعوات ما كان مقنعا ً والإقناع وليد قوة المنطق لذلك يتصف المعلق بالخبرة الواسعة ، والثقافة المتنوعة ، والرأى الممحص ، والمنطق القوى يفترض فى كاتب التعليق الإذاعى ، ويجب أن تتوافر به الشروط التالية :
1_ أن يكون واسع الإطلاع على الشئون العامة مثل كاتب الإفتتاحية فى الصحيفة .
2_ أن يكون دائم الإتصال بالأخبار سواء عن طريق التعرض لوسائل الإعلام أو من خلال مصادره وإتصالاته الشخصية .
3_ أن يتسم بشخصية مقبولة .
ومن ناحية أخرى لابد أن يراعى عن الكتابة ، التالى :
1_ أن يظهر الخبر الرئيسى فى مكان قريب من البداية .
2_ أن تكون بداية كتابته بداية جذابة تستحوذ على إهتمامات الجماهير .
3_ أن يركز التعليق على تقديم الحقائق والوقائع ، وليس الأسلوب الإنشائى الإنفعالى .
4_ يجب أن يستغرق التعليق الوقت المخصص له بدون زيادة أو نقص .
5_ يجب إعادة التركيز على الفكرة الأساسية فى السطور الأخيرة من التعليق .
الــتــحــلــيــل الإخـــبــارى
_ هو شرح للخبر ومقابلته بالأخبار الأخرى المتعلقة بنفس الموضوع أو القضية ، سواء كانت متوافقة معه أو معارضة له ، ويستعرض المحلل الأنباء الخاصة بموضوع معين بعد ترتيبها بحيث يسهل على المستمع المقارنة والإستنتاج المنطقى ، فهدف المحلل هو أن يشرح ويفسر ويبسط الخبر بدون أن ينحاز إلى رأى أو إتجاة معين .
" من الصعب أن يصل المحلل إلى هذا الحياد التام عند تقديم التحليل " .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س8 : وضح مفهوم الـمجـلات الإخــبــارية ، وأنواعــهـا ؟
الإجابة :
_ تعد مجلة الراديو من الأشكال البرامجية الحديثة التى ظهرت فى أوائل الستينيات ، وهى تتضمن أنواع مختلفة من المواد الإذاعية مثل : الأخبار _ الحـوار _ المناقشات _ الدراما _ الموسيقى _ الرياضة ، كل ذلك يقدم خلال فترة ممتدة يتراوح زمنها من 15 : 30 دقيقة ، وهذا الشكل يلائم المستمع الذى يصغى بإذن واحدة بينما يقوم بأداء أى نشاط آخر .
_ وأهم ما يميز المجلة الإذاعية شكلها وتكوينها ، ونقدها اللاذع ، وتعبيرها الصريح عن مختلف الآراء ، ولذلك تعمل المجلة عن إدخال الحيوية على الأشكال الأخرى التى تستخدمها كما تتضمن نقل الأخبار السريعة السهلة التى لا تحتاج بالضرورة إلى الصفاء الذهنى الكامل من جانب المسمتع ، ويتم ذلك بتوزيع محتواها الإخبارى على فترة زمنية طويلة يتخللها الموسيقى مما يؤدى إلى متابعتها من عدد كبير من المستمعين الفعليين والمحتملين ، وبالتالى تزداد نسبة الإستماع لهذه النوعية من البرامج .
أنواع المجلات الإذاعية
1_ المجلات الإخبارية : تستهدف تقديم الاخبار الحالية بأشكال مختلفة ، تتضمن الخبر والتعليق والتحليل والحوار والمناقشة والإبراز والتوثيق ، وكذلك تقارير الأحداث الجارية .
مثل : المجلة الزراعية ... المجلة السياسية ... المجلة الرياضية ... وغيرها .. .
............................................................................................
2_ المجلات المتخصصة : هى التى تخاطب فئة محدودة من الجمهور .
مثل : المرأة ... الشباب ... الأطفال ... وتقدم فى الوقت المناسب للفئة التى تخاطبها .
............................................................................................
3_ المجلة المنوعة : هى التى تقدم الموضوعات المتنوعة ، وتهدف إلى الترفيه ، وتتوجه لكل فئات المستمعين ، ولا تلتزم بشكل محدد ، وإنما تعتمد على التنويع بهدف إثراء الجانب الترفيهى لدى المستمعين .
تنظيم فقرات المجلة الإذاعية
_ يحتاج وضع الفقرات داخل المجلة إلى عناية شديدة ، وعادة ما تبدأ المجلة بفقرة سريعة جذابة حتى تستحوذ على إهتمامات المستمعين ، وبعد ذلك يتم توزيع الفقرات الجادة والفقرات الخفيفة بين ثنايا المجلة .
_ وفى المجلات الطويلة : يتم إستخدام الموسيقى ، إما كمحتوى داخل البرنامج أو كحلقة ربط بين الفقرات ، ويمكن إستخدام الأجزاء الكلامية كفقرات الربط كلما قلت الحاجة إلى إستخدام الموسيقى كعنصر للربط ، كذلك يجب أن يكون هناك تنوع فى أشكال الفقرات ، بحيث لا يتم عرض فقرتين متشابهتين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س9 : تحدث عن سمات المجتمع العربى ( النامى ) ؟ هام جدا 2011
الإجابة :
1_ تحظى بسيطرة قوية من جانب الحكومة إذا كانت خاصة أو حكومية .
2_ نظام الحكم نظام شامل فيجب السيطرة على وسائل الإعلام لعدم تغيير الرأى العام .
3_ عدم وجود إستراتيجية ثابتة لكل حاكم ، فكل حاكم له السياسة الخاصة به ، فمثلا ً كل وزير له سياسته الخاصة به بعكس المجتمع الغربى الذى يتماشى مع سياسة تكون ثابتة .
* معيار الدول النامية *
_ الأمن السياسى للدولة ، وعدم نشر الأخبار التى تسئ إلى الدولة .
_ الإهتمام بالمجتمعات المتشابهة سياسيا ً .
_ الإلتزام بتنفيذ سياسة الدولة المعلنة .
_ ترويج الأخبار التنماوية .
_ أخبار النخبة النخبة للأفراد الموجودين فى المجال السياسى .
* ملحوظة *
_ النخبة مرتبطة بنظام الحكم للأفراد المرتبطين بسلطة فقط .
$ الأخبار الإيجابية : هى الإهتمام بكل ما هو إيجابى .
$ الأخبار الأجنبية : هى الإهتمام بالأحداث الأجنبية .
_ الحكومة هى التى تقدم لوسائل الإعلام ما يتم تقديمه أو نشره لأنها المسيطرة على وسائل الإعلام .
س10 : ناقش برامج التحقيقات من حيث أنواعها ، وطرق إعدادها ، وتنفيذها ؟
الإجابة :
_تعريف التحقيق الإذاعى :
_ تعنى كلمة " Reportage " إعادة نقل الحدث أو الحديث أو الصورة بزواياها المختلفة وتقديمها من موقع الحدث إلى الجمهور المستهدف .
_ وقد إستعار الراديو مفهوم الــ Reportage من الصحافة المقروءة وأصبح يعنى نقل الصورة الصوتية بكل ظلالها من مكان الحدث إلى المستمع .
* إعداد وتنفيذ التحقيق الإذاعى *
1_ الحدث : يتضمن صوت الحدث نفسه ، مثل آلات إستخراج البترول أو مناقشات أعضاء البرلمان و إنفعالات مقدم البرنامج حول الحدث .
2_ الرأى : يقصد به رأى الأطراف المشتركة فى الحدث ، وذلك بهدف توصيل صورة أمينة وصادقة عن الحدث أو الشخصية أو الموقف .
3_ الإخراج : يقصد به تقديم الحقائق والمعلومات إلى المستمعين بطريقة تجذب إنتباههم وتدفعهم للإستماع بدون أن يضيع شيئا ً من الحقائق .
* أنواع التحقيق الإذاعى *
1_ التحقيق الحى : هو أقدم أنواع التحقيقات وأكثرها تشويقا ً للمستمع ، ويتسم بصدق التعبير ، حيث يقود المستمع إلى زيارات ممتعة ويرتاد آفاق مجهولة ، ويقدم صورة صوتية صادقة من واقع الأحداث .
2_ التحقيق المسجل : يتم تقديم هذا النوع من التحقيقات بعد إجراء عمليات المونتاج والتحكم فى العناصر المختلفة به ، وإدخال عناصر صوتية مثل الموسيقى والمؤثرات الصوتية على جميع أحداث التحقيقات .
_ يتوقف نجاح التحقيق الإذاعى على إختيار الموضوع ، وأسلوب العرض ، والوصف الدقيق لمختلف عناصره ، ويساعد على إظهار الكاتب .
_ لا يكتفى التحقيق بعرض الحقائق فقط ، وإنما يتطرق إلى الأسباب والنتائج المحتملة ، ويبدأ المعد فى صياغة التحقيق بعد حصوله على المادة المسجلة ، ويقوم بتناولها بحرفية لإعطاء شكل التحقيق فى المكانة النهائية له .
س11 : إشرح برامج المناقشات ، موضحا ً طرق إعداد وتنفيذ كل نوع منها ؟
الإجابة :
_ مفهوم برامج المناقشات :
_ تهدف برامج المناقشات إلى تبادل الآراء والمعلومات للوصول إلى حلول واقعية أو محتملة حول أسئلة هامة أو مشكلة معينة ، ويجدر بنا عدم الخلط بين برامج المقابلات وبرامج المناقشات .
_ فالهدف من برامج المقابلات هو الحصول على المعلومات وإستنباط الآراء ، بينما تستهدف برامج المناقشات تبادل الآراء والمعلومات .
_ كاتب برامج المناقشات لا يمكنه أن يكتب النص التفصيلى للبرنامج ، لأنه لا يعرف على وجه الدقة طبيعة الإتجاهات والآراء التى ستثار من جانب المشتركين حول الموضوع أو القضية .
* أنواع برامج المناقشات *
1_ المائدة المستديرة : يعد هذا النمط من أكثر برامج المناقشات شيوعا ً فى الإذاعة ، ويطلق عليه أحيانا ً بالندوة المستديرة ، لأنه يعتمد على تقديم عدد من الضيوف حول مائدة مستديرة فى موقف يتبادلون فيه الأفكار والآراء حول موضوع يهم الجماهير ، ويكون هناك مديرا ً للندوة ، ويقتصر دوره على التوجيه وتنظيم المناقشة حتى لا يحدث تشتت عن الموضوع المطروح ، وتلخصيه بعد الماقشة .
2_ الندوة الأفقية : يعتمد هذا النوع على إستضافة بعض الشخصيات التى لديها حلول واقعية قابلة للتطبيق لمشكلة معينة أو قضية معينة تهم الجماهير ، ويتم منح كل مشترك فى الندوة وقت محدد ومتساوى للتعبير عن آراءه وأفكاره ، ويكون السؤال موحدا ً لكل المشتركين من جانب مدير الندوة .
مثال : هل نحن فى حاجة إلى تعديل نظام التعليم الإبتدائى ؟ .
3_ المناقشة الجماعية : تعد أحد الأشكال الإذاعية التى تتركز على مشكلات قطاع معين من الجماهير ، مثل قطاع الصناعة ، التجارة ، الزراعة ، وهى عبارة عن معلومات موضوعية تستخدم لأغراض محددة تهم فئة معينة من الجماهير .
_ يختلف هذا الشكل عن أشكال المناقشات الأخرى ، لأنه يسعى إلى حل المشكلة من خلال توظيف الأهداف ، ويعتمد على إستخدام أسلوب التفكير الجماعى ، والمناقشات الحرة من جانب المشتركين .
4_ المناظرة : يندر إستخدام هذا الشكل من برامج المناقشات فى الراديو ، وهو يعتمد على وجود طرفى نقيض ، مثل الحزب الحاكم ، والمعارضة المرشحين فى الإنتخابات .
_ ويستخدم كل طرف فى المناظرة إمكانياته ومهاراته وقدراته فى تدعيم آراءه وأفكاره وشرح الحجج المؤيدة لوجهة نظره ، ويقتصر الإعداد للمناظرة على كتابة المقدمة ، وتقديم المشتركين ومنح كل منهم وقت محدد ومتساوى .
* إعداد برامج المناقشات *
1_ تحتاج برامج المناقشات إلى إعداد دقيق مثل " برامج الحوارات " .
2_ يجب أن يكون موضوع المناقشة جديدا ً وغير مستهلك .
3_ يشترط فى الماشركين فى برامج المناقشات أن يكونوا من الخبراء المتخصصين فى موضوع المناقشة .
4- أن تتمتع الشخصيات ببرامج المناقشة بالجاذبية تجاه الجمهور .
_ أما قائد المناقشة : فلابد أن تتوافر به القدرة على تنظيم إدارة النقاش ، وأن يتيح المجال أمام صراع الأفكار ، وليس صراع الأشخاص ، وأن يستعين بخلفياته حول الموضوع ويثير أفكاره لدى المستمعين .
* تنفيذ برامج المناقشات *
1- تعتمد على شخصية قائد المناقشة الذى يعتبر قائد العرض أو المضيف .
2_ من واجب قائد المناقشة أن يدير المناقشة أو يتدخل فى الوقت المناسب لعدم إستحواز الأطراف على وقت البرنامج أو الدخول فى موضوع خارج عن الموضوع الأساسى المطروح .
3_ يقوم المخرج بإختيار مكان المناقشة ، وتحديد عدد الميكروفونات المستخدمة ، ونوعيتها ، وأوضاعها حيال المشتركين ، وضبط توازن الصوت ، والإتفاق مع قائد المناقشة على طبيعة الإشارات والتعليمات المستخدمة طوال زمن التسجيل .
المصدر أخوكم محمد حسان الكاتب
الجمعة مايو 22, 2015 6:50 am من طرف Admin
» مطلوب مراسلين و محررين لجريدة عيون مصر
الخميس أكتوبر 16, 2014 5:55 pm من طرف Admin
» لو عاوز تشتغل صحفى
الثلاثاء مايو 13, 2014 1:44 pm من طرف Admin
» أهم الأسئلة الخاصة بمادة تكنولوجيا المعلومات و الاتصال ترم ثالث بكالوريوس الاعلام
السبت فبراير 01, 2014 5:40 pm من طرف khaled Fekry
» نشرة أخبار عيون مصر 2
السبت نوفمبر 23, 2013 1:13 pm من طرف Admin
» نشرة أخبار عيون مصر
السبت نوفمبر 23, 2013 12:57 pm من طرف Admin
» أهم العناوين لجريدة عيون مصر
الخميس نوفمبر 07, 2013 8:51 am من طرف Admin
» تدريبات وتطبيقات ( 1 )
السبت ديسمبر 15, 2012 12:39 pm من طرف rababfawzy
» المحاضرة الأولى فى مادة مقدمةفى الاتصال الجماهيرى باللغة الانجليزية
الخميس نوفمبر 29, 2012 2:37 pm من طرف سالم عطية